27/03/2023 - 23:50

الاحتجاجات المناهضة لحكومة نتنياهو مستمرة: إصابات واعتقالات

تتواصل الاحتجاجات المناهضة لحكومة بنيامين نتنياهو، فيما احتشد أنصار اليمين المتطرف في مدن وتقاطعات رئيسية، واندلعت مواجهات مع معارضي خطة الائتلاف لإضعاف القضاء، في حين حاولت الشرطة تفريق التظاهرات بالقوة واعتقلت العشرات.

الاحتجاجات المناهضة لحكومة نتنياهو مستمرة: إصابات واعتقالات

خلال فض الاحتجاجات في تل أبيب، الليلة (Getty Images)

اندلعت مواجهات بين المتظاهرين المناهضين لحكومة بنيامين نتنياهو، وعناصر الشرطة الإسرائيلية، مساء الإثنين، خلال محاولة فض الاحتجاجات المتواصلة رغم إعلان نتنياهو إرجاء تشريعات إضعاف القضاء إلى الدورة المقبلة للكنيست.

وأصيب عنصران من الشرطة في تل أبيب، فيما اعتقل 33 متظاهرا على الأقل لدى محاولة قوات الأمن فض تظاهرة لرافضي خطة حكومية لإصلاح القضاء، بحسب صحيفة "هآرتس"، وأشارت إلى استخدام قنابل الصوت وخراطيم المياه.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11")، إن مواجهات اندلعت بين الشرطة والمتظاهرين الذين حاولوا إغلاق شارع أيالون وسط تل أبيب. وأضافت أن الشرطة استخدمت خراطيم المياه العادمة لمنع المتظاهرين من الوصول للشارع الرئيسي.

وأصيب شرطيان لدى إلقاء المتظاهرين الزجاجات تجاه عناصر الأمن، فيما أطلقت الشرطة قنابل الصوت تجاه المحتجين، بحسب "كان 11"، وأعلنت الشرطة اعتقال 33 متظاهرا خلال الاحتجاجات في تل أبيب.

واندلعت اشتباكات بين أنصار ومعارضي خطة حكومة نتنياهو الرامية لإضعاف جهاز القضاء قرب شارع أيالون، وأشارت صحيفة "يدعوت أحرونوت" إلى مشادات كلامية تطورت إلى إلقاء الزجاجات على المتظاهرين.

أنصار اليمين المتطرف يعتدون سائق فلسطيني

وشن العشرات أنصار اليمين المتطرف في القدس، هجوما عنيفا على سائق عربي، تعرض لـ"اعتداء من قبل المشاغبين الذين طاردوه وألحقوا أضرارًا جسيمة بسيارته"، بحسب الشرطة.

وقالت الشرطة إنها اعتقلت ثلاثة مشتبه بهم "قاموا بأعمال شغب واعتدوا وخرقوا النظام العام" في القدس.

وأكدت أن أنصار اليمين المتطرف اعتدوا على سائق مركبة أجرة عربي، بعد أن وصل إلى مركز تجمهر أنصار اليمين المتطرف الذي احتشدوا تلبية لدعوة وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، ووزير المالية، بتسلئيل سموتريتش.

وتظاهر أكثر من 10 آلاف من أنصار الليكود وتيار "الصهيونية الدينية"، مساء الإثنين، أمام المحكمة العليا في مدينة القدس، تأييدا لخطة إضعاف القضاء التي تسعى الحكومة لتمريرها، وجابوا بعدها شوارع المدينة المحتلة.

وطالب المتظاهرون الذين تجمعوا أمام المحكمة، باستمرار الائتلاف الحاكم في دفع تشريعات الخطة القضائية المثيرة للجدل. ووصل بن غفير إلى التظاهرة وسط ترديد المشاركين هتافات للتعبير عن تأييدهم للحكومة وتحرض على العرب.

وقال بن غفير، في خطاب أمام أنصار اليمين المتطرف في القدس، إنه كان يعتزم الانسحاب من الحكومة، لكنه لم يرد أن "يمنح الفوضويين فرصة تحقيق الفوز".

كما زعمت الشرطة أنها "تعمل على إبقاء المحور مفتوحًا أمام حركة المرور ومنع مثيري الشغب من الركض نحو المركبات وعرقلتها، وهي إجراءات يمكن أن تعرض مثيري الشغب ومستخدمي الطريق للخطر".

وقالت الشرطة إنها اعتقلت ثلاثة من المشاركين في الاحتجاجات التي نظمت على شارع رقم 4 قرب مدخل مدينة "بني براك" لإخلالهم بالنظام العام، بعد أن حاولوا إغلاق مسلك الشارع المتجه جنوبا.

وفي وقت سابق من مساء الإثنين، أعلن نتنياهو في خطاب، عن تجميد مؤقت للتصويت على حزمة تشريعات لتمرير خطة "إصلاح القضاء" المثيرة للجدل، والبدء في حوار مع المعارضة، وهو ما قوبل بترحاب من قبل قادة المعارضة.

التعليقات