19/12/2023 - 16:55

مفاوضات لإقامة ممر بحري لنقل المساعدات إلى غزة... كوهين إلى قبرص

ونقلت وكالة "بلومبرغ" عن وزير الخارجية اليوناني، جيرابيتريتيس، قوله في مقابلة أجريت معه في أثينا: "نتوقع حدوث تطورات بشأن هذه القضية خلال الأيام المقبلة"، مؤكدا "إحراز تقدم نحو التوصل إلى اتفاق قريبا".

مفاوضات لإقامة ممر بحري لنقل المساعدات إلى غزة... كوهين إلى قبرص

(Getty Images)

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن تل أبيب تبحث مع قبرص "تشغيل" ممر بحري من قبرص إلى قطاع غزة، فيما أفادت وزارة الخارجية اليونانية بأن "مفاوضات إقامة ممر بحري لنقل المساعدات إلى غزة تتقدم نحو التوصل لاتفاق.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وقالت الخارجية الإسرائيلية إنه "من المتوقع أن يغادر وزير الخارجية إيلي كوهين غدا (الأربعاء) في زيارة دبلوماسية سريعة لقبرص الرومية". وأضافت أن زيارة كوهين "ستتمحور حول تشغيل ممر بحري من قبرص إلى قطاع غزة، بعد عدة جولات من المحادثات بين الأطراف المعنية".

ومن المنتظر أن يلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي بنظيره في قبرص، كونستانتينوس كومبوس، وفق المصدر ذاته. وكان الرئيس القبرصي، نيكوس خريستودوليدس، أعلن في مؤتمر للمساعدات الإنسانية عقد في العاصمة الفرنسية باريس، مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، إقامة ممر بحري لنقل المساعدات بحرا إلى غزة من جزيرة قبرص.

وتدخل المساعدات الإنسانية بشكل رئيسي إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري الحدودي مع مصر، بعد وصولها برا أو جوا أو بحرا إلى مدينة العريش، وأطبقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الحصارها على قطاع غزة ومنعت إدخال الغذاء والدواء والوقود، ولاحقا، فرضت شرطا للسماح بدخول هذه المساعدات وهو أن تخضع للتفتيش من قبلها.

ويتم تفتيش شاحنات المساعدات في معبر "العوجا" ثم لاحقا سمحت سلطات الاحتلال بتفتيشها في معبر "كرم أبو سالم" لزيادة عدد الشاحنات الداخلة إلي القطاع. وكان يدخل إلي القطاع قبيل الحرب الإسرائيلية نحو 800 شاحنة بضائع يوميا، إلا أن هذا العدد انخفض منذ اندلاع الحرب إلى 100 في أفضل الظروف، وفق إحصائيات الهلال الأحمر الفلسطيني.

من جانبه، قال وزير الخارجية اليوناني، جورجيوس جيرابيتريتيس، إن المفاوضات الخاصة بإقامة ممر بحري لنقل البضائع الأساسية إلى غزة، "تحرز تقدما نحو التوصل إلى اتفاق قريبا".

ونقلت وكالة "بلومبرغ" للانباء اليوم، عن جيرابيتريتيس قوله في مقابلة أجريت معه بأثينا أمس: "نتوقع حدوث تطورات بشأن هذه القضية خلال الأيام المقبلة".

وأضاف أن اليونان، التي تجري محادثات مع فرنسا وقبرص وغيرها من الدول، سوف "تقدم مساعدات إنسانية في المقام الأول من خلال أسطولها التجاري".

وأوضح وزير الخارجية اليوناني أنه إذا لزم الأمر، فإن بلاده مستعدة لإرسال المساعدات عبر الوسائل العسكرية، مثلما فعلت في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، عندما أرسلت طائرة من طراز "سي -130" محملة بإمدادات دوائية وطبية إلى غزة عبر مصر.

التعليقات