19/12/2023 - 14:09

وزير إسرائيلي: "بحثنا الإفراج عن أسرى من ذوي الأحكام الطويلة بصفقة معقدة"

عضو الكابينيت السياسي الأمني: "إعادة المخطوفين ملحٌ أكثر. وهذه الحرب يتوقع أن تطول لأشهر وسنوات. ولذلك بإمكاني استهداف حماس غدا، بعد غد، بعد شهر، بعد سنة، ولست متأكدا من أنني سأتمكن من إعادة المخطوفين بعد يوم أو يومين"

وزير إسرائيلي:

محتجزون إسرائيليون أفرجت حماس عنهم الشهر الماضي (Getty Images)

قال الوزير العضو في المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، حيلي تروبير، لموقع "واينت الإلكتروني اليوم، الثلاثاء، إن الكابينيت بحث صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، لكن "لا يوجد شي محدد حاليا".

وأضاف تروبير، من كتلة "المعسكر الوطني"، أنه "جرت في الكابينيت أمس مداولات حول الموضوع، ولا يوجد حاليا شيء على الطاولة بإمكاني أن أقول إننا قريبون من خطة كهذه. ويوجد أقوال آمل أن تنضج لكن ما زال من السابق لأوانه أن نعلم ذلك".

وحول إمكانية إفراج إسرائيل عن أسرى فلسطينيين من ذوي الأحكام الطويلة مقابل إفراج حماس عن إسرائيليين محتجزين في قطاع غزة، قال تروبير إنه "واضح أنه كانت هناك مداولات حول ذلك"، معتبرا أنه "ليس صائبا أن نجري هذه المداولات خارج الكابينيت لأن حماس ينصت إلى هذه المحادثة وأي شيء سأقوله الآن قد يمس بالمفاوضات، ويتحول إلى أن يكون نقطة البداية ولذلك فإني أتحدث في الداخل فقط".

أسير فلسطيني محرر بصفقة تبادل، الشهر الماضي (Getty Images)

وأضاف أن "التزامنا حقيقي وعميق، ونتحمل مسؤولية إعادة جميع المخطوفين والمخطوفات إلى الديار. وكيف سننفذ ذلك متعلق بنا ولكن ليس بنا فقط. وعلينا أن نعلم أننا فعلنا كل ما بوسعنا من أجل استنفاد أي فرصة لإعادتهم".

وكرر تروبير الحديث عن الهدفين الإسرائيليين المركزيين للحرب على غزة، وهما إعادة المحتجزين والقضاء على حكم حماس، لكنه أردف أن "إعادة المخطوفين ملحٌ أكثر. كلاهما مهمان، لكن بالإمكان استهداف حماس بعد غد وكذلك بعد شهر، وبالمناسبة ينبغي القول أصلا إن هذه الحرب يتوقع أن تطول لأشهر وسنوات. ولذلك بإمكاني استهدافهم غدا، بعد غد، بعد شهر، بعد سنة، ولست متأكدا من أنني سأتمكن من إعادة المخطوفين بعد يوم أو يومين".

وبحسب تروبير، فإنه "نرى ما يحدث هناك ونسمع من العائدين ما هي الظروف. لذلك، إذا كانت هناك إمكانية لإعادتهم اليوم أو غد، فإن علينا استنفاد هذا الاحتمال". وأضاف أن "ثمة أمرا واحدا لن أوافق عليه بكل تأكيد وهو وقف الحرب، أي إنهاء الحرب".

وقال "إننا ندرك أن المرحلة المقبلة (من تبادل الأسرى) ستكون معقدة، لكننا نعتقد أنها ممكنة، ونحن نعتقد بالتأكيد أن علينا بذل كل ما بوسعنا كي نحضرهم إلى الديار. وستكون هناك أثمان، وهذا سيكون معقدا، لكن هذا التزامنا تجاههم، وبعد كل هذا أقول أن الحرب يجب أن تستمر وبأشكال مختلفة أيضا ومع هدن معينة".

التعليقات