01/01/2024 - 20:22

الكنيست يصادق على إرجاء الانتخابات المحلية حتى 27 شباط

الكنيست تصادق على تأجيل الانتخابات المحلية، وذلك للمرة الثانية منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وتحدد 27 شباط/ فبراير موعدا للانتخابات.

الكنيست يصادق على إرجاء الانتخابات المحلية حتى 27 شباط

توضيحية (Getty Images)

صادقت الهيئة العامة للكنيست، اليوم الإثنين، على إرجاء انتخابات السلطات المحلية حتى 27 شباط/ فبراير المقبل، وذلك في أعقاب قرار بهذا الشأن اتخذته الحكومة الإسرائيلية، صادقت عليه لاحقا لجنة الداخلية في الكنيست.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

يأتي ذلك في أعقاب القرار الذي اتخذته الحكومة الإسرائيلية بهذا الشأن، في جلستها الأسبوعية التي عقدت أمس، الأحد، إثر المعطيات التي قدمها الجيش حول تعذّر تسريح مرشحين يخدمون ضمن قوات الاحتياط التي تحارب في غزة.

وقد تمت الموافقة على تأجيل الانتخابات بأغلبية 15 عضوا في الكنيست مقابل امتناع عضوين عن التصويت.

يأتي ذلك في أعقاب موافقة زير الداخلية، موشيه أربيل، على تأجيل انتخابات السلطات المحلية حتى 27 شباط/ فبراير المقبل، نزولا عند رغبة "الصهيونية الدينية"، إثر التقرير الذي قدمه الجيش الإسرائيلي للحكومة يوم الخميس الماضي، وأوضح أنه لا يستطيع تسريح نحو 700 مرشح لانتخابات السلطات المحلية يخدمون حاليا ضمن قوات الاحتياط.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، دفعت وزارة الداخلية بمذكرة قانون لتأجيل انتخابات السلطات المحلية، التي كان من المقرَّر إجراؤها في نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وذلك لمدة ثلاثة شهور. وصادق الكنيست على تأجيل الانتخابات، حتى 30 كانون الثاني/ يناير 2024.

ودفع تيار الصهيونية الدينية بزعامة وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، إلى تأجيل الانتخابات المحلية إلى 27 شباط/ فبراير المقبل، وذلك رغم التعقيدات التشريعية المترتبة على ذلك، في ظل خدمة عدد كبير من مرشحي الصهيونية الدينية للسلطات المحلية، في قوات الاحتياط التابعة للجيش الإسرائيلي.

التعليقات