03/01/2024 - 06:57

واشنطن تندد بدعوة بن غفير وسموتريتش للهجرة من غزة

قال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، في بيان له، إن "الولايات المتحدة ترفض التصريحات الأخيرة للوزيرين الإسرائيليين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير التي تدعو إلى إعادة توطين الفلسطينيين خارج غزة".

واشنطن تندد بدعوة بن غفير وسموتريتش للهجرة من غزة

(Getty Images)

نددت الولايات المتحدة بتصريحات أدلى بها وزيران في الحكومة الإسرائيلية، ودعوا فيها إلى عودة المستوطنين اليهود إلى غزة بعد انتهاء الحرب الحالية و"تشجيع" الفلسطينيين على الهجرة من القطاع.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، في بيان له، الثلاثاء، إن "الولايات المتحدة ترفض التصريحات الأخيرة للوزيرين الإسرائيليين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير التي تدعو إلى إعادة توطين الفلسطينيين خارج غزة".

وأضاف أن هذه التصريحات "غير مسؤولة".

قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير إن "الترويج لحل يشجع على هجرة سكان غزة ضروري. إنه حل صحيح وعادل وأخلاقي وإنساني".

وأكد أن خروج الفلسطينيين من قطاع غزة من شأنه أن يفتح أيضا الطريق أمام إعادة إنشاء مستوطنات يهودية في أراض فلسطينية.

وكانت إسرائيل سحبت عام 2005 جيشها ونحو ثمانية آلاف مستوطن من قطاع غزة الذي احتلته منذ 1967، وذلك في إطار خطة انسحاب أحادية قدّمها رئيس الوزراء حينذاك آرييل شارون.

واعتبر بن غفير أن "تشجيع هجرة سكان غزة سيسمح لنا بإعادة سكان المناطق الحدودية وكتلة غوش قطيف الاستيطانية السابقة في قطاع غزة".

وأتت دعوة بن غفير غداة دعوة مماثلة أطلقها وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، وقال فيها إن المستوطنين اليهود يجب أن يعودوا إلى قطاع غزة بعد انتهاء الحرب وفلسطينيي القطاع يجب أن يتم "تشجيعهم" على الهجرة إلى دول أخرى.

وتعليقاً على ما أدلى به الوزيران الإسرائيليان قال ميلر إن "هذه التصريحات تحريضية وغير مسؤولة".

وأضاف الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية أن "الحكومة الإسرائيلية، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، أبلغتنا مرارا أن هذه التصريحات لا تعكس موقف الحكومة الإسرائيلية".

وشدد المتحدث الأميركي على أن الولايات المتحدة تعتبر "غزة أرضا فلسطينية وستبقى أرضا فلسطينية".

التعليقات