07/02/2024 - 13:35

الكنيست يصادق بالتمهيدية على مشروع قانون منع إنكار أحداث 7 أكتوبر

مشروع القانون يقضي بالسجن لخمس سنوات على النشر خطيا أو شفهيا، إنكار، تمجيد أو تأييد الأحداث. وليفين يتعهد بإنهاء إجراءات تشريع مشروع القانون بأسرع ما يمكن ويصفه بأنه "لا مثيل لأهميته"

الكنيست يصادق بالتمهيدية على مشروع قانون منع إنكار أحداث 7 أكتوبر

أضرار لحقت في 7 أكتوبر في "كفار عزا" (Getty Images)

صادقت الهيئة العامة للكنيست بالقراءة التمهيدية اليوم، الأربعاء، على مشروع قانون "حظر إنكار مجزرة 7 أكتوبر"، الذي سينقل إلى لجنة القانون والدستور من أجل إعداده تمهيدا للتصويت عليه بالقراءة الأولى.

ويقضي مشروع القانون الذي قدمه عضو الكنيست عوديد فورير، من حزب "يسرائيل بيتينو"، بفرض عقوبة السجن لخمس سنوات على أي أحد ينشر، خطيا أو شفهيا، إنكارا، تمجيدا، تأييدا أو تماثلا مع هجوم "طوفان الأقصى" الذي شنه مقاتلو حركة حماس في بلدات "غلاف غزة"، في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ووصف وزير القضاء الإسرائيلي، ياريف ليفين، مشروع قانون بأنه "لا مثيل لأهميته" وأن ستتم المصادقة على مشروع القانون وسنه بأسرع ما يمكن.

واعتبر فورير أن "علينا ترسيم الحدود الواضحة لحظر إنكار المجزرة المروعة، من أجل الأجيال القادمة أيضا وكذلك من أجل الذاكرة الجماعية. ويحظر علينا منح إمكانية لمجموعات داخل الدولة للقضاء والمس بذكرى الضحايا".

وتابع أن "مشروع القانون هذا سيمنح المحاكم أدوات للتعامل مع كارهي إسرائيل، وسيظهر للعالم أن مجزرة 7 أكتوبر هي أمر لم يبد ولم يحدث في التاريخ المعاصر".

التعليقات