26/02/2024 - 23:52

تقارير: تبدد حالة التفاؤل في إسرائيل بقرب صفقة تبادل أسرى

تراجع مستوى التفاؤل في تل أبيب بشأن فرص التوصل إلى اتفاق حول تبادل الأسرى مع حركة حماس في ظل الإشارات السلبية من الوسطاء بأن مخطط باريس لا يتفق مع الخطوط الحمراء التي وضعتها حماس.

تقارير: تبدد حالة التفاؤل في إسرائيل بقرب صفقة تبادل أسرى

أشارت تقارير إسرائيلية، مساء اليوم، الإثنين، إلى تبدد حالة التفاؤل التي سادت في تل أبيب بإمكانية التوصل لاتفاق حول صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، وذكرت القناة 13 أن الوسطاء أبلغوا إسرائيل أن حركة حماس ترى أن المقترح الذي تم التوصل إليه في باريس لا يتماشى مع خطوطها الحمراء.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن تل أبيب لا تزال تنتظر تلقي الرد الرسمي لحركة حماس على المقترح الذي تم التوصل إليه في محادثات باريس التي عقدت بمشاركة أميركية إسرائيلية مصرية قطرية، يوم الجمعة الماضي. وذكرت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11") على أن إسرائيل تسعى للحصول على دليل فعلي على قدرة حماس واستعدادها لعقد صفقة.

وذكر موقع "واينت" أنه "رغم عدم وصول أي رد رسمي من حماس على مخطط باريس، نقل الوسطاء رسائل إلى إسرائيل تفيد بتلقي إشارات سلبية من الحركة التي تعتبر أن المخطط لا يلبي خطوطها الحمراء". وذكرت أن المسؤولين في تل أبيب باتوا "أقل تفاؤلاً بشأن فرص التوصل إلى اتفاق"، ونقلت عن مسؤولين قولهم: "من السابق لأوانه إصدار نتائج".

وشددت القناة 13 الإسرائيلية على أن هناك "مصلحة مشتركة لدى الحكومة الإسرائيلية من جهة، وحركة حماس من جهة أخرى"، في التوصل إلى اتفاق حول هدنة مؤقتة وصفقة تبادل أسرى قبل بدء شهر رمضان، في العاشر من آذار/ مارس المقبل.

ونقلت قناة "الجزيرة" عن مصادر مطلعة (لم تسمها) أن بنود الإطار الأولي لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى الذي وافقت عليه إسرائيل في باريس تشمل شرطا إسرائيليا بـ"عودة تدريجية" للنازحين إلى شمال القطاع باستثناء من هم في سن الخدمة العسكرية.

وبحسب التقرير، فإن "إسرائيل قبلت طلب حماس زيادة دخول المساعدات الإنسانية والسماح بإدخال منازل مؤقتة للقطاع وإدخال آليات ومعدات ثقيلة"، وذكرت المصادر أن "إسرائيل طرحت إعادة تموضع قواتها خارج المناطق المكتظة ووقف الاستطلاع الجوي لمدة8 ساعات يوميا".

كما أفادت المصادر بأن "إسرائيل وافقت على إطلاق سراح 400 أسير فلسطيني بينهم عدد من أصحاب الأحكام العالية، مقابل الإفراج عن 40 أسيرا إسرائيليا من النساء وكبار السن".

وكانت حركة حماس، قد أفادت في بيان صدر عنها في وقت سابق اليوم، أن رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، أكد خلال لقاء جمعه بأمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، على أن حركته استجابت لجهود الوسطاء، ووافقت على مسار المفاوضات حول وقف العدوان وأبدت جدية ومرونة عالية.

وقالت: "لكنها ترى (الحركة) أن العدو الصهيوني يماطل وهو ما لن تقبله الحركة بأي حال من الأحوال، ولن يكون الوقت مفتوحا أمام ذلك". وشدد هنية خلال اللقاء على ضرورة وقف المجازر التي ترتكبها إسرائيل بحق الأطفال والنساء والمدنيين الأبرياء.

ولفتت إلى أن هنية شرح بشكل موسع حرب التجويع التي تقوم بها إسرائيل ضد القطاع، وما يترتب على ذلك من كارثه إنسانية لم يسبق لها مثيل. وتابع أن "العدو يستخدم المعاناة لحرمان شعبنا من تحقيق طموحاته في الحرية والخلاص من الاحتلال والحصار".

وفي وقت سابق الإثنين، توجه وفد إسرائيلي إلى قطر، لاستكمال المحادثات بشأن الصفقة المحتملة مع حركة حماس، في ظل التشدد المستمر في الموقف الإسرائيلي من قبل رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الذي يصر على إبعاد كبار الأسرى الفلسطينيين، الذين قد تشملهم الصفقة المتوقعة، إلى قطر وتركيا ودول أخرى.

وقررت تل أبيب إرسال وفد بمستوى دبلوماسي منخفض إلى الدوحة، واقتصر على جهات مهنية، بخلاف الوفد المفاوض الرئيسي الذي يترأسه رئيس الموساد، دافيد برنياع؛ ويسعى الوفد إلى دفع حماس إلى تقديم قائمة بأسماء الأسرى الإسرائيليين الذين لا يزالون على قيد الحياة.

التعليقات