09/04/2024 - 16:35

سموتريتش يطالب بتعهد أميركي باستئناف الحرب واجتياح رفح بعد تبادل أسرى

سموتريتش يعتزم طرح طلبين خلال جلسة الكابينيت، لضمان مواصلة الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة، حتى لو تم التوصل إلى اتفاق على وقف لإطلاق النار وتبادل أسرى بين سلطات الاحتلال وحركة حماس.

سموتريتش يطالب بتعهد أميركي باستئناف الحرب واجتياح رفح بعد تبادل أسرى

(Getty Images)

يطالب وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، بتعهد علني من قبل إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن سيكون باستطاعة إسرائيل اجتياح رفح واستئناف حربها المتواصلة على قطاع غزة منذ 186 يوما، في النهاية الهدنة التي يحددها اتفاق على وقف مؤقت لإطلاق النار لتبادل الأسرى مع حركة حماس.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

جاء ذلك بحسب ما أفادت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11") اليوم، الثلاثاء، وذكرت أن سموتريتش يعتزم طرح طلبه هذا خلال جلس المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون الخارجية والأمنية (الكابينيت الموسع)، الذي ينعقد في وقت لاحق، اليوم لمناقشة التطورات التي طرأت على المحادثات التي قادها الوسطاء في الأيام الأخيرة.

كما يطالب سموتريتش بعدم السماح بعودة النازحين من جنوبي قطاع غزة إلى مناطقهم شمالي القطاع المحاصر، دون خضوعهم لرقابة الاحتلال، فيما يدفع الوسطاء نحو اتفاق ينص على وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع، والإفراج عن 42 أسيرا إسرائيليا مقابل تحرير 800 - 900 أسير من سجون الاحتلال.

ويجتمع كذلك مجلس الحرب الإسرائيلي (كابينيت الحرب) بحث التطوّرات المتعلقة بحرب الإبادة على قطاع غزة والمراحل التي وصلت إليها مباحثات الصفقة المحتملة بين إسرائيل وحركة حماس، عقب استئنافها في الأيام الماضية في القاهرة، وسط توقعات بعدم صدور قرارات عن الاجتماع.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن مسؤولين أميركيين ضالعين في جهود الوساطة، أن "الطرفين (إسرائيل وحماس) يختلفان حول الجوانب الرئيسية لأي اتفاق محتمل"، بما في ذلك "الظروف التي سيسمح فيها للنازحين بالعودة إلى شمال غزة، وهوية الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم، وما إذا كان وقف إطلاق النار سيتحول إلى دائم".

وقال مسؤول أميركي مطلع على تفاصيل المفاوضات: "لكي نكون صادقين، نحن لسنا متفائلين"، وتابع "ينبغي الحذر من التقارير التي تتحدث عن تقدم في المحادثات"، ووفقا للتقرير، أبلغت حماس الوسطاء بأنها تحتاج إلى وقت للنظر في المقترح. وقد أعربت إسرائيل، في ردها الأولي على الخطة الأمريكية، عن تحفظاتها على بعض البنود.

يشمل المقترح الـ"مطور أميركيا":

  • وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع في غزة.
  • إطلاق سراح 40 أسيرا إسرائيليا مقابل 900 أسير فلسطيني، من بينهم 100 من ذوي المحكوميات الطويلة.
  • السماح لـ150 ألف فلسطيني بالعودة إلى شمال قطاع غزة خلال فترة وقف إطلاق النار.

وكانت حركة حماس قد أعلنت فجر اليوم، أنها تدرس مقترحًا للهدنة تلقته من الوسطاء في القاهرة قالت إنه لا يستجيب لمطالبها. ويشمل المقترح دخول 400 إلى 500 شاحنة من المساعدات الغذائية يوميًا وعودة النازحين من شمال غزة إلى بلداتهم، بحسب ما أفاد مصدر في حماس تحدي لـ"فرانس برس".

وتطالب حماس بوقف نهائي لإطلاق النار وسحب إسرائيل قواتها من كل أنحاء قطاع غزة وزيادة تدفق المساعدات، فيما قال المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، أمس، الإثنين، إنه أكثر "تفاؤلا" مما كان عليه قبل أيام قليلة، لكن المفاوضات ما زالت بعيدة عن الوصول إلى خط النهاية.

وعلى الرغم من قول وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، إن التوقيت مناسب لإبرام صفقة، لم يُترجم ذلك إلى وقف القصف المدفعي والغارات الجوية على القطاع. وقال الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، إنه شن غارات في جميع أنحاء قطاع غزة الإثنين، و"دمر عدة مجمعات عسكرية".

التعليقات