قائد الشرطة الإسرائيلية: ثمة مكان للتحقيق بشبهات ضد نتنياهو

الشرطة تعتزم تسليم المستشار القضائي للحكومة، اليوم، الإفادة التي قدمها نفتالي، قبيل اتخاذ قرار حول ما إذا سيتم فتح تحقيق جنائي ضد نتنياهو وزوجته، المتوقع صدوره يوم الخميس المقبل

قائد الشرطة الإسرائيلية: ثمة مكان للتحقيق بشبهات ضد نتنياهو

تطرق المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، يوحنان دانينو، اليوم الأحد، لإفادة المدير السابق لبيت رئيس الحكومة، ميني نفتالي، حول ممارسات رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وزوجته سارة، واتهمهما بارتكاب مخالفات يشتبه بأنها جنائية.

وقال دانينو إن "القسم الأكبر من التحقيقات بدأت بالتدقيق (في شبهات). ويبدو للوهلة الأولى أن ثمة مكان لإجراء تحقيق، لكن يتعين على المستشار القضائي (للحكومة يهودا فاينشطاين) أن يتخذ القرار بهذا الخصوص".

وأضاف دانينو أنه "ينبغي تمكين المستشار القضائي للحكومة من التدقيق في مجمل المواد".

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الشرطة تعتزم تسليم المستشار القضائي للحكومة، اليوم، الإفادة التي قدمها نفتالي لدى وحدة "لاهف 433"، وهي وحدة التحقيقات في جرائم الفساد والجريمة المنظمة، قبيل اتخاذ قرار حول ما إذا سيتم فتح تحقيق جنائي ضد نتنياهو وزوجته، المتوقع صدوره يوم الخميس المقبل.

وكان نفتالي قد أدلى بإفادته أمام محققي "لاهف 433" طوال 11 ساعة، منذ مساء الخميس الماضي وحتى فجر يوم الجمعة.

ووفقا لتقارير صحفية فإن نفتالي دعم إفادته بوثائق وأشرطة تسجيل أحضرها معه، ومن بين الأمور التي كشفها نفتالي أن سارة نتنياهو طلبت منه نقل هدايا تلقاها الزوجان نتنياهو من زعماء في العالم، من المنزل الرسمي إلى بيتهما الخاص. وقال نفتالي إنه رفض التعاون مع هذا الطلب، المخالف للقانون.

من جانبهم، قال المحققون إنه لا توجد في أقوال نفتالي معلومات جديدة، لكن الأدلة التي زودها، الوثائق وأشرطة التسجيل، سيتم التدقيق فيها ومن شأنها أن تلقي الضوء على الممارسات في منزل رئيس الحكومة.

وتنضم هذه 'الأدلة' إلى المواد التي تلقتها الشرطة والنيابة العامة من مراقب الدولة، الذي نشر يوم الثلاثاء الماضي تقريرا حول مصروفات منزل رئيس الحكومة وتبين أنها مبالغ فيها بشكل كبير، واحتمال وجود شبهات جنائية في سلوك الزوجين نتنياهو.

ويشار إلى أن نفتالي ادعى في إفادات سابقة وفي الدعوى التي قدمها إلى محكمة العمل بأن زوجة نتنياهو طلبت إعادة زجاجات فارغة وحصلت مقابلها على 4 آلاف شيكل، وأنها طلبت من مستخدمين بنقل أثاث جديد إلى منزلها الخاص، علما أنه، بحسب الشبهات، تم شراؤه لمسكن رئيس الحكومة الرسمي ومن ميزانيته.

 كذلك ادعى نفتالي بحدوث تزوير لفواتير، وأن سارة نتنياهو كانت تستدعي كهربائي، مقرب من الزوجين وعضو في اللجنة المركزية لحزب الليكود، خارج ساعات العمل، في نهايات الأسبوع والأعياد، من أجل تنفيذ أعمال في المنزل الرسمي ومنزل خاص، وبأجر مرتفع جدا.

كذلك ادعت عاملة نظافة في منزل رئيس الحكومة، أنه تم تحويلها إلى الاعتناء بوالد سارة نتنياهو. وعموما فإن معظم الادعاءات التي حقق فيها مراقب الدولة، وتم تحويل الاستنتاجات بشأنها إلى النيابة العامة، تتعلق أموال الجمهور، أي الميزانية الرسمية لمنزل رئيس الحكومة، لتمويل استخدام شخصي للزوجين نتنياهو.

التعليقات