60% من ضحايا الاعتداءات الجنسية هم قاصرون

90% من الاعتداءات نفذها شخص معروف للضحية* أكثر من 80% من الشكاوى لدى الشرطة انتهت بدون تقديم لوائح اتهام وإغلاق الملفات* لجنة مكانة المرأة في الكنيست تبحث اليوم تقرير مراكز مساعدة ضحايا الاعتداءات الجنسية

60% من ضحايا الاعتداءات الجنسية هم قاصرون

توجه أكثر من 9000 شخص جديد إلى مراكز ضحايا الاعتداءات الجنسية، من الجنسين، خلال العام 2015 الفائت، لكن 14.5% منهم فقط قدموا شكاوى إلى الشرطة، وفقا لتقرير مراكز مساعدة ضحايا الاعتداءات الجنسية في إسرائيل للعام الماضي وسيقدم للجنة مكانة المرأة والمساواة الجندرية اليوم، الاثنين.

ووفقا للمعطيات الواردة في التقرير، فإن قرابة 90% من الاعتداءات الجنسية نفذها شخص معروف للضحية، وربع المتوجهين إلى مراكز مساعدة تعرضوا لاعتداء داخل العائلة. وسجل التقرير ارتفاعا في نسبة القاصرين بين ضحايا هذه الاعتداءات ووصل إلى 60%، بينما كانت هذه النسبة 42% في العام 2014. إذ أن 5500 توجه إلى مراكز مساعدة الضحايا كانت تتعلق بقاصرين.

وأوضح التقرير أن مراكز مساعدة ضحايا الاعتداءات الجنسية تلقت خلال العام الماضي 43 ألف توجه، بينها 9197 توجه جديد، ما يعني حدوث ارتفاع بنسبة 17%. كذلك فإن 90% من التوجهات تتعلق بنساء، أكثر من نصفهن تعرضن للاعتداء كقاصرات، و27% كن بعلاقة عمل مع المعتدي.

وقالت الشرطة إنها تلقت 6 آلاف شكوى خلال العام الماضي تتعلق بمخالفات جنسية، بينها 956 شكوى فقط جرى تقديم لوائح اتهام فيها. وأضافت الشرطة أن نصف الشكاوى التي تقدم إليها تتعلق باعتداء على قاصرين وأكثر من نصف هؤلاء الضحايا القاصرين دون سن 12 عاما. و61% من التوجهات في هذه السن تتعلق بسفاح القربى.

وأشارت المعطيات إلى ارتفاع بنسبة 42% في عدد الشكاوى داخل الجيش الإسرائيلي.

ووفقا لمعطيات النيابة العامة، فإنه تم فتح 4085 ملفا يتعلق بمخالفات وتحرشات جنسية، لكن 3558 منها أغلقت من دون تقديم لوائح اتهام، وكان سبب إغلاق 60% من هذه الملفات نقص في الأدلة. 

التعليقات