تراجع نسبة الطلاب الحاصلين على شهادة البجروت ولا يستوفون شروط القبول للتعليم العالي..

معطيات وزارة المعارف تشير إلى أن نسبة الطلاب العرب المتفوقين في الرياضيات واللغة الإنجليزية بمستوى 4 و 5 وحدات تعليمية تزيد عن نسبتهم بين الطلاب اليهود..

تراجع نسبة الطلاب الحاصلين على شهادة البجروت ولا يستوفون شروط القبول للتعليم العالي..
بينما تشير معطيات جديدة لوزارة المعارف أن نسبة الطلاب الحاصلين على شهادة "البجروت" ولكنهم لا يستوفون شروط القبول لمؤسسات التعليم العالي قد ارتفعت في العام الأخير ووصلت على 13.2%، بالمقارنة مع 13% في العام الأسبق، فإن المعطيات تشير إلى ارتفاع نسبة الطلاب العرب المتفوقين بالمقارنة مع الطلاب اليهود.

وأشارت المعطيات أن نسبة مستحقي شهادة البجروت القطرية في جيل 17 عاما وصلت إلى 44.4%، في حين كانت 49.2% قبل 4 سنوات. تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن نسبة النجاح لدى الطلاب العرب تراجعت إلى 31.94%.

وتشير المعطيات التي نشرت يوم أمس، الإثنين، أن نسبة الحاصلين على شهادة البجروت في المسار النظري أعلى بكثير منها في المسار التكنولوجي المهني، حيث وصلت النسبة على 60.8% مقابل 48% على التوالي.

كما بين المعطيات أن نسبة الطالبات من بين الحاصلين على البجروت وصلت إلى 60.5%. وتبين أن 5% من بين 32,200 طالب تقدموا لامتحانات البجروت ولم يحصلوا على الشهادة كان ينقصهم موضوع واحد، وكان في الغالب موضوع الرياضيات.

ويتضح من المعطيات أن نسبة الطلاب المتفوقين (معدل فوق 85) في تراجع مستمر في موضوع الرياضيات بمستوى 4 أو 5 وحدات تعليمية. حيث تراجعت النسبة إلى 40% بالمقارنة مع 45% قبل 3 سنوات بمستوى 4 وحدات تعليمية، وبمستوى 5 وحدات تعليمية تراجعت النسبة إلى 58% بالمقارنة مع 63% قبل 3 سنوات.

كما بينت المعطيات أن هناك تراجعا مماثلا في نسبة الطلاب المتفوقين في موضوع اللغة الانجليزية بمستوى 4 أو 5 وحدات تعليمية.

وبحسب معطيات وزارة المعارف، التي تقسم الطلاب إلى "يهود" و"غير يهود" (الغالبية الساحقة من غير اليهود هم من العرب والباقي من المهاجرين الجدد غير اليهود) فإن نسبة الطلاب المتفوقين من "غير اليهود" في موضوعي الرياضيات واللغة الإنجليزية بمستوى 4 أو 5 وحدات تعليمية تزيد عن النسبة الموازية في وسط الطلاب اليهود.

التعليقات