انقلاب في الصحافة الاسرائيلية: "يسرائيل هيوم" تتفوق على "يديعوت"

-

انقلاب في الصحافة الاسرائيلية:
تمكنت صحيفة "يسرائيل هيوم" اليومية المجانية التربع على المركز الأول من حيث انتشار الصحف الاسرائيلية اليومية بعد ثلاث سنوات من تأسيسها من قبل رجل الأعمال اليهودي الأميركي، شلدون ادلسون، المقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، واضعة حد لهيمنة صحيفة "يديعوت أحرنوت" التي استمرت لعشرات السنين.

وتفوقت "يسرائيل هيوم" حديثة العهد للمرة لأولى على صحيفة "يديعوت أحرونوت" العريقة، التي تأسست في العام 1939، بنسبة مئوية ضئيلة، لكن خبراء في الصحافة الاسرائيلية يقّدرون أن الصحافة المجانية (صحف الميترو) بدأت تحدث انقلاباً في عالم الصحف الاسرائيلية.

وبيّن استطلاع "تي جي أي" للنصف الأول من العام الحالي أن نسبة انتشار "يسرائيل هيوم" تصل الى 35.2 في المئة في اوساط الاسرائيليين اليهود في الأيام العادية (دون نهاية الأسبوع، الجمعة والسبت)، مقابل 34.9 في المئة لصحيفة "يديعوت".

واحتلت صحيفة "معاريف" المركز الثالث بعد ان اطاحت بها "يسرائيل هيوم" في العام الماضي، وحصلت على نسبة 12.5 في المئة، فيما استمرت صحيفة "هآرتس" في هبوط نسبة القراء لتصل الى 6.4 في المئة (7.5 في المئة العام الماضي) وتحتل المركز الخامس.

واحدى المعطيات المثيرة التي تشكل انقلاباً في الصحافة الاسرائيلية، هو تفوق صحيفة "يسرائيل بوست" المجانية حديثة العهد، على صحيفة "هآرتس" العريقة والنخبوية، إذ تصل نسبة انتشار "يسرائيل بوست" الى 7.9 في المئة مقابل 6.4 في المئة لصحيفة "هآرتس".

أما في مجال الصحف الإقتصادية، فقد استمرت صحيفة "ذا ماركير" من مجموعة "هآرتس" في احتلال المركز الأول بنسبة 7.2 في المئة، وفي المركز الثاني صحيفة "غلوبس" بنسبة 4.6 في المئة.

وعلى الرغم من ان غالبية الصحف تشهد انخفاضاً مستمراً في نسبة الإنتشار، إلا أن صحيفتي "يديعوت" و"يسرائيل هيوم" تشهد ارتفاعاً، إذ ارتفعت نسبة انتشار "يسرائيل هيوم" من 26.6 في المئة في النصف الثاني من العام الماضي الى 35.2 في النصف الأول من العام الحالي، وتوزع بـ225 الف نسخة في ايام الأسبوع العادية منها 100 الف نسخة تصل المشتركين المجانيين والمصالح التجارية والمقاهي ومحطات القطار والأماكن العامة. وعلى الرغم من سعة الإنتشار الا ان "يسرائيل هيوم" لا تزال تعاني من محدودية أو حتى انعدام تأثيرها على الأجندة السياسية والإجتماعية الإسرائيلية.

وقد باشرت بإصدار نسخة نهاية الأسبوع في الأشهر الأخيرة تشمل عدة ملاحق في اطار منافستها مع صحيفة "يديعوت".

وقدّر خبراء في عالم الصحافة الاسرائيلي أن لا تتنازل "يديعوت" عن المركز الأول إذ اطلقت حملة اعلامية واسعة تحت شعار "فقط صحافة حرة هي صحافة حقيقية" في اشارة الى ان عدم استقلالية "يسرائيل هيوم" المؤيدة لنتنياهو، الذي تربطه علاقات وطيدة جداً مع مالك الصحيفة.

وقال مدير عام شركة "تي إن سي" المشرفة على الإستطلاع إن نسبة قراءة الصحف اليومية في اسرائيل ارتفعت في الاشهر الأخيرة، إذ تصل نسبة الإنكشاف على الصحف اليومية في ايام الأسبوع العادية (دون صحف نهاية الأسبوع) في النصف الأولى من العام الحالي الى 62.8 في المئة مقابل 59.7 في المئة خلال ما بين تموز (يوليو) وكانون الأول (ديسمبر) العام الماضي.

وعلى صعيد صحف نهاية الأسبوع الصادرة أيام الجمعة، لا تزال "يديعوت" تحتل المركز الأول بنسبة 43.7 في المئة وهو هبوط بنسبة 8 في المئة مقارنة مع نهاية العام الماضي، يليها "يسرائيل هيوم" (25.7 في المئة) التي توزع مجاناً أيام الجمعة 350 الف نسخة ، وفي المركز الثالث "هآرتس" (7.4 في لمئة).

التعليقات