استطلاع "معاريف": الليكود القوة الأولى وموفاز أفضل بديل لبيرتس..

غالبية الإسرائيليين يعتقدون أنه يتوجب على إسرائيل مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، ولا يعتمدون على الولايات المتحدة وأوروبا في وقف البرنامج النووي بطرق دبلوماسية..

استطلاع
بين استطلاع للرأي أجرته صحيفة "معاريف" أنه في حال أجريت الإنتخابات اليوم، فإن الليكود سيكون القوة الأولى على حساب "كديما" و"العمل" و"المتقاعدين"، كما بين الإستطلاع أن غالبية الإسرائيليين لا يعتقدون أن إسرائيل قادرة لوحدها على وقف البرنامج النووي الإيراني، وأن إيران سوف تحاول استخدام السلاح النووي عندما يتوفر لديها.

كما أشار غالبية الإسرائيليين إلى أنه يتوجب على إسرائيل أن تهاجم المنشآت النووية الإيرانية في حال فشلت الجهود الدبلوماسية في وقف البرنامج النووي الإيراني. وبين الإستطلاع أن غالبية الإسرائيليين الساحقة لا تعتمد على الولايات المتحدة وأوروبا في وقف البرنامج النووي.

إلى ذلك أيد غالبية المستطلعين استقالة كل من أولمرت وبيرتس، كما حصل بنيامين نتانياهو على أفضل علامة بوصفه الشخص الذي يعتمد عليه في وقف البرنامج الإيراني. وحصل شاؤول موفاز على أفضل العلامات كبديل لعمير بيرتس في وزارة الأمن.

وفي حال أجريت الإنتخابات اليوم، يحصل الليكود على 29 مقعداً، و "كديما" 18 مقعداً، "يسرائيل بيتينو" 14 مقعداً، و"العمل" 12 مقعداً، الأحزاب العربية 10 مقاعد، "شاس" 10 مقاعد، "الإتحاد القومي- المفدال" 9 مقاعد، "ميرتس" 7 مقاعد، "المتقاعدون" 6 مقاعد، "يهدوت هتوراه" 5 مقاعد.

ورداً على سؤال هل تستطيع إسرائيل لوحدها، بالإعتماد على القوة العسكرية، أن توقف البرنامج النووي الإيراني، أجاب 53% من المستطلعين بأنها غير قادرة، مقابل 44% أجابوا بالإيجاب.

وسئل المستطلعون أنه في حال توفرت لإيران القنبلة النووية، فهل يعتقدون بأنها ستقوم باستخدامها، فأجاب 66% بأنها ستحاول استخدامها، مقابل 32% ينفون ذلك.

وفي حال توفرت لإيران القدرة النووية العسكرية، أجاب 70% بأنهم سيبقون في البلاد، مقابل 20% يدرسون إمكانية مغادرة البلاد، و 7% سيغادرون البلاد بالتأكيد.

وفي حال فشلت المحاولات الدبلوماسية في وقف البرنامج النووي الإيراني، سئل المستطلعون إذا كان يتوجب على إسرائيل أن تهاجم المنشآت النووية الإيرانية بشكل مستقل وبدون دعم دولي، أجاب بالإيجاب 49% مقابل 46% بالنفي.

كما سئل المستطلعون إذا كان يجب على إسرائيل أن تهاجم إيران حتى لو كان الأمر منوطاً برد إيراني قد يؤدي إلى سقوط العديد من الضحايا ويكون تأجيل البرنامج النووي الإيراني لفترة قصيرة جداً، أجاب 49% بالنفي، مقابل 45%.

ورداً على سؤال هل تعتمد على الولايات المتحدة وأوروبا في وقف البرنامج النووي الإيراني بالطرق السلمية وعن طريق قرارات في مجلس الأمن، أجاب 75% بالنفي، مقابل 24% فقط.

وقال 79% من المستطلعين إن إيران سوف تحصل على السلاح النووي أخيراً، حتى بعد سنوات، في حين أجاب 18% بالنفي.

وبتدريج من 1-10 سئل المستطلعون عن أي من الشخصيات تعتمد عليها أكثر من غيرها في وقف البرنامج النووي الإيراني. فحصل بنيامين نتانياهو على علامة 6.1 ، وحصل أفيغدور ليبرمان على 5.8 علامات، إيهود براك 4.5 علامات، إيهود أولمرت 4.3 علامات، في حصل عمير بيرتس على 3 علامات فقط.

وقال 64% من المستطلعين إنه ليس لديهم ثقة بقدرة القيادة الإسرائيلية الحالية على إدارة الدولة ومواجهة المشاكل الأمنية، مقابل 35%.

ورداً على سؤال هل تعتقد أنه يجب على رئيس الحكومة، إيهود أولمرت أن يستقيل من منصبه، أجاب 51% بالإيجاب، مقابل 42%.

وقال 78% من المستطلعين أنه يجب على وزير الأمن، عمير بيرتس أن يستقيل من منصبه، مقابل 17%.

وفي حال استقالة عمير بيرتس من منصبه، قال 32% من المستطلعين أن شاؤول موفاز هو أفضل بديل له، وقال 18% أن عامي أيالون هو الأفضل، وحصل آفي ديختر على 16%، في حين حصل أفيغدور ليبرمان على 14%، أما إيهود براك فقد حصل على 13%.

وقد أجري الإستطلاع على عينة تصل إلى 450 يهودياً فوق سن 18 عاماً، بنسبة خطأ تصل إلى 4.6% في كلا الاتجاهين.

التعليقات