غالبية الاسرائيليين لا يثقون بجهازي التعليم والصحة

60% من الاجيرين يعربون عن قلقهم من امكانية فقدانهم لمكان عملهم* نحو 39% لا يعتمدون على قيام اسرائيل بمساعدتهم، هم وعائلاتهم، وقت الحاجة

غالبية الاسرائيليين لا يثقون بجهازي التعليم والصحة
اظهر تقرير اسرائيلي جديد ان ثلثي الاسرائيليين لا يعتمدون على جهاز التعليم وان 58% من الاسرائيليين لا يثقون بالجهاز الصحي وقت الحاجة.

وافاد موقع "هآرتس" الالكتروني، اليوم الاربعاء، بان هذه المعطيات هي جزء مما جاء في تقرير "مؤشر الحصانة الاجتماعية"، تم نشره اليوم وسينشر كاملا خلال مؤتمر سديروت الذي سيلتئم الاسبوع القادم.

وقالت التقرير ان هذه المعطيات تشير الى انهيار ثقة الجمهور الاسرائيلي بالانظمة الاجتماعية للدولة.

الجدير بالذكر ان مؤتمر سديروت هو مؤتمر مواز وبديل لمؤتمري هرتسليا وقيساريا، المخصصين للقضايا الامنية والاقتصادية، ويهدف القائمون على مؤتمر قيساريا الى اثارة جدل واحداث تغيير في القضايا الاجتماعية.

يشار الى ان "مؤشر الحصانة الاجتماعية" يتم اعداده هذه السنة للعام الثاني، ليشير الى سوء الاوضاع في اسرائيل في غالبية المجالات، مقارنة مع تقرير العام الماضي.

ورد 66% من الذين استطلعت اراؤهم في التقرير بالنفي على سؤال حول ما اذا كان جهاز التعليم الاسرائيلي يوفر لهم الدعم. وكانت هذه النسبة في العام الماضي 54%.

وفي سؤال مشابه يتعلق بجهاز الصحة في اسرائيل اجاب 58% بالنفي، فيما كانت هذه النسبة في العام الماضي 48%.

وقال نحو 39% من المستطلعين انه لا يعتمدون على قيام الدولة الاسرائيلية بمساعدتهم، هم وعائلاتهم، وقت الحاجة. وظهر في هذا السؤال تراجعا ايضا حيث كانت هذه النسبة في العام الماضي 27%.

وافادت هآرتس ان الاستطلاع اجري تحت مراقبة مجلس الامن الاجتماعي الاسرائيلي بالاشتراك مع كلية سبير الاكاديمية ومشروع الصهيونية 2000 ومؤسسة جوينت.

ويهدف التقرير والاستطلاع الى فحص مشاعر الجمهور في اسرائيل حيال التزام الدولة تجاه حماية الحقوق الاجتماعية.

واعرب 60% من الاجيرين عن قلقهم من امكانية ان يفقدوا مكان عملهم، وهي نسبة مشابهة لتلك التي وردت في تقرير العام الماضي.

وقال 5.7% انهم واثقون من عدم توفر المال الكافي بحوزتهم لشراء الاغذية الاساسية، مقارنة مع 4.4% في العام الماضي.

كما اعرب 73% عن قلقهم من امكانية ان يصبحوا مرتبطين اقتصادين باشخاص اخرين، مقابل 69% في العام الماضي.

التعليقات