واحد من كل 5 طلاب في إسرائيل يتعرض للعنف الجسدي من قبل المعلم

أكثر من نصف الطلاب تعرضوا للعنف بشكل معتدل * أكثر من نصف الطلاب مارسوا العنف تجاه طلاب آخرين خلال الشهر الأخير * واحد من كل 4 طلاب لا يشعر بالأمان في المدرسة!

واحد من كل 5 طلاب في إسرائيل يتعرض للعنف الجسدي من قبل المعلم
بينت دراسة أجريت حول العنف في المدارس، وقدمت إلى وزارة المعارف، أن واحداً من كل 5 طلاب قد تعرض لعنف جسدي من قبل أحد المعلمين، في حين أن واحداً من كل 3 طلاب تعرض للمس الكلامي بشعوره من قبل المعلم!

كما أشارت المعطيات إلى أن واحداً من كل 5 طلاب كان ضحية للعنف والملاحقة الجنسية من قبل طلاب آخرين خلال الشهر الأخير.

وقال أكثر من نصف الطلاب أنه تعرض للعنف بشكل معتدل، في حين قال أكثر من نصف الطلاب أيضاً أنهم مارسوا العنف تجاه طلاب آخرين خلال الشهر الأخير. كما قال نصف الطلاب أن مدارسهم يسودها أجواء عنيفة، بينما قال واحد من كل 4 طلاب أنه لا يشعر بالأمان في المدرسة!

وقد قام بإجراء هذه الدراسة د. رامي بنبنشتي من الجامعة العبرية، وشملت الدراسة 526 مدرسة تضم 27 ألف طالب، من الصفوف الرابعة حتى الثانية عشر.

كما تضمنت الدراسة معطيات حول مشاعر الطلاب تجاه مدارسهم، والطريقة التي يواجهون فيها العنف. وأشار 30% من الطلاب إلى أن مكافحة العنف في مدارسهم ليست بالمستوى المطلوب.

وقال واحد من كل 4 طلاب أنهم لا يشعرون بالإنتماء للمدارس التي يتعلمون فيها!

وأشارت فيه الدراسة إلى هبوط في العنف في الشارع اليهودي بالمقارنة مع الوسط العربي، إلا أن هذا الهبوط لا يشمل العنف الشديد والملاحقة الجنسية!

وفي الوقت الذي تشير فيه الدراسة إلى عدم هبوط العنف "المعتدل" في المدارس العربية بالمقارنة مع المدارس اليهودية، تجدر الإشارة إلى أن الميزانيات المستثمرة في المدارس اليهودية تفوق المدارس العربية بأضعاف مضاعفة، بحيث يصل معدل الإستثمار في الطالب اليهودي إلى ما يقارب 5 آلاف شيكل لكل طالب، في حين لا يتجاوز بضع مئات في حال الطالب العربي!

التعليقات