عذبوه وشوهوه بأداة حادة وهو يحتضر.. الاحتلال يمتنع عن التحقيق باستشهاد طوباسي

امتنعت الشرطة الإسرائيلية عن فتح تحقيق في جريمة قتل الشهيد إسماعيل جمال طوباسي (26 عاما) من قرية الريحية جنوب مدينة الخليل، منتصف الشهر الماضي، على يد مستوطنين

عذبوه وشوهوه بأداة حادة وهو يحتضر.. الاحتلال يمتنع عن التحقيق باستشهاد طوباسي

توضيحية من جبال الخليل (أ ب أ)

امتنعت الشرطة الإسرائيلية عن فتح تحقيق في جريمة قتل الشهيد إسماعيل جمال الطوباسي (26 عاما) من قرية الريحية جنوب مدينة الخليل، منتصف الشهر الماضي، على يد مستوطنين، بحسب ما كشف تقرير نشر في صحيفة "هآرتس"، اليوم الأربعاء.

وأشار التقرير إلى أنه بعد الكشف لأول مرة عن تفاصيل الجريمة في تحقيق صحافي نشر في موقع "سيحاه ميكوميت" والقناة العامة الإسرائيلية ("كان 11")، ادعت الشرطة أنه لم يتم تقديم شكوى وأن تفاصيل الحادثة غير معروفة لها.

وبعد مرور أكثر من أسبوعين، كشفت "هآرتس" أن الشرطة الإسرائيلية لم تفتح تحقيقا في الجريمة حتى هذه اللحظة، كما أنها لم تتعامل بجدية مع أفراد من عائلة طوباسي حاولوا تقديم شكوى للشرطة، وتعاملت معهم باستهزاء وحاولة المماطلة، في محاولة لثنيهم عن تقديم شكوى رسمية.

الشهيد إسماعيل طوباسي

ووفقا للتحقيق الذي نشر في "سيحاه ميكوميت" و"كان 11" فإن طوباسي أصيب برصاص مستوطنين في 14 أيار/ مايو الماضي، وبعد ذلك تعرض لهجوم وحشي بأدوات حادة بينما كان مستلقيًا عاجزًا. وأفاد شاهدان بأن مستوطنين أطلقوا النار على طوباسي بعد أن بدأوا في إشعال النار في حقول وأشجار يملكها فلسطينيون في الريحية.

ونقل التحقيق عن شهود عيان قولهم إن طوباسي وفلسطينيين آخرين توجهوا إلى الحقول لمحاولة إخماد النيران، وهناك بدأ مستوطنون مسلحون بالبنادق والفؤوس والهراوات بمطاردته، وبعدها سمع الشهود عددًا من الطلقات النارية.

وأكد أحد الشهود، وهو ابن شقيق طوباسي، أنه رأى عمه ملقى على الأرض بعد إصابته بالرصاص، لكنه لم يلحظ أي إصابات في وجهه، ثم فر من مكان الحادث خوفا من أن يلاحقه المستوطنون الذين كانوا يقتربون من طوباسي الجريح.

وبعد نحو نصف ساعة نُقل طوباسي إلى المستشفى، وكان وجهه ملطخًا بالدماء بسبب الجروح الحديثة والعميقة، التي لم تكن موجودة بعيد إطلاق النار عليه. فيما ذكر تقرير المستشفى أنه أصيب في جبهته بجرحين حادين أحدهما بطول 20 سنتيمترا والآخر سبعة سنتيمترات. فيما قال التقرير الصحي، أن سبب الوفاة كان رصاصة أصابت طوباسي في رأسه.

ويوم الخميس الماضي، وصل خالد طوباسي، شقيق إسماعيل، إلى مركز شرطة الاحتلال الإسرائيلي في "كريات أربع"، لتقديم شكوى رسمية علّ ذلك يدفع الشرطة إلى فتح تحيقيف في ملابسات جريمة المستوطنين؛ وبحسب "هآرتس"، وصل خالد إلى محطة الشرطة في الساعة التاسعة صباحًا وانتظر بالخارج حتى الساعة الثانية عشرة، حيث منعوه من الدخول.

وبعد حوالي ثلاث ساعات من الانتظار، سُمح لخالد وأحد أقاربه من الذين شهدوا على جريمة قتل طوباسي، بالدخول إلى محطة الشرطة، وهناك انتظروا ساعة أخرى، وفي النهاية غادروا المكان بعد أن خرج إليهم محقق في الشرطة وتحدث إليهما باستخفاف، ما دفعهما إلى الرحيل.

وأكدت العائلة أنها تقدمت بشكوى إلى الشرطة الفلسطينية، وبحسب "هآرتس"، فإن شرطة الاحتلال تزعم أن الجهات الفلسطينية لم تسلمهم أية شكوى بهذا الخصوص؛ علما بأن اتفاقيات أوسلو تنص على أنه إذا تم تلقي شكوى فلسطينية بخصوص مواطنين إسرائيليين (مستوطنون في هذه الحالة)، فمن المفترض أن تقوم الشرطة الفلسطينية بإحالتها إلى شرطة الاحتلال. ويمكن للشرطة الإسرائيلية التوجه إلى الشرطة الفلسطينية بهذا الشأن من خلال إدارة التنسيق والارتباط.

ونقلت "هآرتس" عن المدير العام لمنظمة "ييش دين" الحقوقية الإسرائيلية، التي رافقت خالد طوباسي إلى مركز شرطة الاحتلال في "كريات أربع"، قوله إن "يجب أن يخجل الجميع من المعاملة التي تلقاها شقيق طوباسي في مركز الشرطة. ولا شك أنه لو كان الضحية يهوديًا والمشتبه بهم فلسطينيون، لكانوا قد اعتقلوا. حتى في الحالات التي تفتح فيها الشرطة تحقيقات في عنف المستوطنين، أغلقت 91% من الملفات".

التعليقات