القدس المحتلة: "عطيرت كوهانيم" تستولي على عقارات للبطريركية

المحكمة تصادق على أن ثلاث شركات مرتبطة بالجمعية الاستيطانية "عطيرت كوهانيم" تملك حقوق استئجار لمدة 99 عاما في ثلاث عقارات، هي فندقا بتراء وإمبريال عند باب الحليل وبيت المعظمية عند باب حطة،

القدس المحتلة:

فندق إمبريال عند باب الخليل بالقدس المحتلة (أ.ف.ب.)

صادقت المحكمة المركزية في القدس بقرار أصدرته أول من أمس، الأحد، على أن ثلاث شركات مرتبطة بالجمعية الاستيطانية "عطيرت كوهانيم"، تملك حقوقا قانونية في ثلاث عقارات كبيرة تقع قرب باب الخليل في البلدة القديمة في القدس المحتلة، حسبما ذكرت صحيفة "معاريف" اليوم، الثلاثاء.

و"الحقوق" التي أقرتها المحكمة الإسرائيلية تتعلق باستئجار المستوطنين للعقارات الثلاث لمدة 99 عاما مع إمكانية تمديد العقد لمدة 99 أخرى، بموجب اتفاقيات بين الشركات التي تمثل المستوطنين والبطريركية اليونانية الأرثوذكسية في القدس.

وبحسب الصحيفة، فإن بداية هذه القضية تعود إلى العام 2004، عندما وقعت البطريركية الأرثوذكسية على عقود لتأجير الشركات الثلاث عقارات، بينها فندقا بتراء وإمبريال عند باب الخليل ومبنى يطلق عليه اسم بيت المعظمية بالقرب من باب حطة المؤدي إلى المسجد الأقصى.  

وأضافت الصحيفة أن "عطيرت كوهانيم" هب التي وجهت الشركات الثلاث لشراء حقوق الاستئجار لسنوات طويلة، ورئيس هذه الجمعية الاستيطانية، ماتي دان، ومحاميها، إيتان غيفاع، هما اللذان تفاوضا على الصفقة. كذلك جند دان جهات لتمويل الصفقة. ويشار إلى أن كلا الفندقين تديرهما عائلة الدجاني، التي لم تكن على علم بالصفقات التي أبرمت بصورة سرية.

ويذكر أن النشر عن هذه الصفقات في العام 2005 أثار انتقادات واحتجاجات شديدة ضد البطريرك في حينه، إيرينيوس، وانتهى المطاف بالإطاحة بهذا البطريرك من منصبه. وكان إيرينيوس قد نفى علاقته بالصفقات.

وتابعت الصحيفة أن البطريرك الحالي ثيوفيلوس حاول إلغاء هذه الصفقات. وأعلنت البطريركية أن محاسبها وقع على الصفقات من دون أن تكون لديه صلاحية القيام بذلك. وبحسب تصريح البطريركية أمام المحكمة، فإن الجمعية الاستيطانية تعهدت لمحاسب البطريركية بدفع رشوة له بمبلغ مليون دولار.

وقالت القاضية غيلا كنافي-شطاينيتس، في قرار الحكم إنه "لا خلاف على أن إيرينيوس كان صاحب الصلاحية بإبرام اتفاقيات باسم الكنيسة، ولا خلاف على أن المحاسب وقع الاتفاقيات بتوكيل منه. وادعاءات إيرينيوس الأولية والتي بموجبها لم يعلم بشأن الصفقات ليست صادقة. لقد أبرمت الصفقات بضلوع إيرينيوس الكامل كبطريرك".

 

التعليقات