رئيس CIA السابق: يجب بيع إسرائيل قنابل فتاكة لردع إيران

رئيس CIA السابق، مايكل هايدن يدعو إلى بيع إسرائيل قنابل خارقة للتحصينات لمنحها قدرة على ضرب منشآت نووية إيرانية تحت سطح الأرض، وبحال لم يتم ذلك فإن "إسرائيل قد تكون عنيفة أكثر وستجرنا نحو ما نحن لا نريد أن ننجر

رئيس CIA السابق: يجب بيع إسرائيل قنابل فتاكة لردع إيران

طائرة أميركية تلقي قنبلة خارقة للتحصينات

اعتبر رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) السابق، مايكل هايدن، أن على الولايات المتحدة أن توافق على بيع إسرائيل قنابل "خارقة للتحصينات" مع قيود معينة بهدف ردع إيران.

وقال هايدن في مقابلة أجرتها معه صحيفة "جيروزاليم بوست"، نُشرت اليوم الجمعة، إنه "بإمكاني أن أرى وضعا تنفذ فيه بلادي خطوات من أجل إقناع إيران بجديتها" في منع تطوير البرنامج النووي الإيراني، وذلك من خلال "السماح لإسرائيل بشراء هذه القنابل تدريجيا، وتدريب الإسرائيليين عليها ولكن ينبغي إبقاء القنابل هنا في الأراضي الأميركية".

وبحسب هايدن، فإن خطوة كهذه يمكن أن تنفذ "في أسوأ الأحوال" من أجل منع إيران من الوصول إلى قدرة استخدام سلاح نووي. وأردف أن قنابل من هذا النوع ستمنح إسرائيل القدرة على تدمير منشآت تحت سطح الأرض وتستخدم في إطار البرنامج النووي الإيراني وربما ستردع إيران من تطوير هذا البرنامج.

ومن شأن الاستجابة لاقتراح هايدن أن يغير قواعد اللعبة، إذ أن الولايات المتحدة رفضت حتى الآن بيع هذا النوع من القنابل الفتاكة لإسرائيل.

وأضاف هايدن بلهجة محذرة، أنه في حال لم يكن بحوزة إسرائيل سلاحا كهذا "فإنها قد تكون عنيفة أكثر (في حال هاجمت إيران) وستجرنا نحو ما نحن لا نريد أن ننجر إليه".

وفي السياق نفسه، هدد وزير المواصلات والاستخبارات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، المتواجد في اليابان، أمس، بأنه "إذا لم تساعد الجهود الدولية التي يقودها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في منع إيران من الحصول على قدرات نووية، فإن إسرائيل ستعمل عسكرية ضدها".

التعليقات