ترامب عرض على عباس الاجتماع به "وجها لوجه"

عرض الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الاجتماع به وجها لوجه على هامش لقاءات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، في أيلول/ سبتمبر، بحسب ما أوردته "شبكة الأخبار" (القناة الإسرائيلية الثانية) مساء اليوم، الثلاثاء.

ترامب عرض على عباس الاجتماع به

(أ ب أ)

عرض الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الاجتماع به وجها لوجه على هامش لقاءات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، في أيلول/ سبتمبر الجاري، بحسب ما أوردته "شبكة الأخبار" (القناة الإسرائيلية الثانية) مساء اليوم، الثلاثاء.

وقال المصدر إن الإدارة الأميركية أبلغت مسؤولين في السلطة الفلسطينية أن الإعلان عن خطة الرئيس الأميركي لتسوية القضية الفلسطينية التي باتت تعرف إعلاميًا بـ"صفقة القرن" سيتم تأجيله إلى ما بعد انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأميركي، بداية تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، وربما حتى في مراحل متأخرة من عام 2019 المقبل إذا ما تقرر إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل.

وأكدت القناة الإسرائيلية أن دعوة ترامب لعباس جاءت في أعقاب اجتماع الأخير برجل الأعمال الأميركي، رون لاودر، الثري اليهودي المعروف بعلاقته الوثيقة برئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، والمقرب من الرئيس ترامب.

وكان لاودر قد اجتمع بالرئيس الفلسطيني في إطار جولته إلى المنطقة ليبدأ وساطة جديدة لتحريك المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية والدفع بالعملية السياسية بالمنطقة.

يذكر أن لاودر التقى خلال جولته الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي وملك الأردن، عبد الله الثاني بن الحسين، وعرض وساطته في المساعدة بتحسين العلاقات بين السلطة الفلسطينية وإدارة الرئيس ترامب التي تنتهج سياسة منحازة لإسرائيل.

وأكدت القناة نقلا عن مصادر أميركية أن عباس وضع شروطًا للاجتماع بترامب، وأوضح مقربون من الرئيس الفلسطيني أنه لا يمكن عقد اللقاء دون مقابل سياسي كبير لاستعادة الثقة بين الطرفين.

وأشارت القناة إلى أن عباس طالب كذلك باستبعاد فريق ترامب الخاص في تسوية القضية الفلسطينية ووعلى رأسهم صهر الرئيس الأميركي وكبير مستشاريه جاريد كوشنر، بالإضافة إلى مبعوث الرئيس الأميركي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات.

وكانت السلطة الفلسطينية قد أعلنت عن قطع العلاقات مع الإدارة الأميركية ورفض وساطتها في عملية المفاوضات لإيجاء حل سياسي مع الإسرائيليين، وذلك في أعقاب إعلان ترامب اعتراف بلاده بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

 

التعليقات