30/10/2014 - 21:55

أمناء جبل الهيكل ويهودا غليك

أمناء جبل الهيكل أو حركة أمناء جبل الهيكل وأرض إسرائيل” هي عبارة عن حركة صهيونيّة متطرفة نشأت في العام ١٩٦٧ عقب انتهاء حرب أكتوبر، مقرها في القدس، وكان هدفها الكبير أن تعيد بناء معبد هيكل سليمان وإعادة معهد ممارسة التضحية الطقوسية، وأول

أمناء جبل الهيكل ويهودا غليك

 أمناء جبل الهيكل أو حركة "أمناء جبل الهيكل وأرض إسرائيل” هي عبارة عن حركة صهيونيّة متطرفة نشأت في العام ١٩٦٧ عقب انتهاء حرب حزيران، مقرها في القدس، وكان هدفها الكبير أن تعيد بناء معبد هيكل سليمان وإعادة معهد ممارسة التضحية الطقوسية، وأول من أسّس الحركة گرشون سلمون وهو ضابط في قوات الاحتلال الإسرائيليّة ومحاضر في الدراسات الشرق الأوسط.

وتزعم الحركة المتطرفة أن أحد أهم أهدافها كالتالي:

(1) تحرير جبل الهيكل

(2) وضع قبة الصخرة كمعَلم يدل على الغزو الإسلامي بناء الهيكل مكان المسجد الأقصى

(3) نقل الأضرحة الإسلامية إلى مدينة “مكة المكرمة” لتسهيل بناء الهيكل

(4) تكريس العمل لجعل جبل الهيكل المركز الأخلاقي والروحي لإسرائيل

(5) لم شمل الشعب اليهودي من كافة أنحاء العالم

 

من هو الحاخام يهودا غليك؟

يهودا غليك (48 عاما) الذي أطلقت عليه النار، مساء أمس الأربعاء، في القدس من أشهر قادة اليمين القومي المتطرف بسبب مطالبته السماح لليهود بالصلاة في باحة المسجد الاقصى.

ولد غليك في الولايات المتحدة ووصل إلى اسرائيل بينما كان في التاسعة من العمر، بحسب والده. ويسعى غليك إلى تغيير القانون الإسرائيلي الذي يمنع اليهود من الصلاة في باحة الأقصى. والحرم القدسي الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة، هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.

ويعتبر اليهود حائط البراق (المبكى) الذي يقع أسفل باحة الأقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70 وهو اقدس الاماكن لديهم. حسب روايتهم.

ويستغل يهود متطرفون سماح قوات الاحتلال الإسرائيلية بدخول السياح الأجانب لزيارة الأقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر عليه، للدخول إلى المسجد الأقصى لممارسة شعائر دينية والإجهار بأنهم ينوون بناء الهيكل مكانه.

ويرسل غليك الذي يحمل لقب حاخام، ويقيم في مستوطنة عتنائيل قرب الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة بيانات يوميا لوسائل الإعلام يشكو فيها من "المضايقات" التي يتعرض لها اليهود في باحة المسجد الأقصى من قبل المصلين وشرطة الاحتلال الإسرائيلية، بالإضافة إلى "المخاطر التي يتعرض لها جبل الهيكل".

وقال غليك في إحدى المرات "جبل الهيكل هو مصدر حياتي ومصدر رزقي أيضا".

وينظم غليك مسيرات بشكل دائم برفقة أحد أبرز المتطرفين اليهود هو موشيه فايغلين لاقتحام المسجد الأقصى، وهي المسيرات التي ازدادت في الأشهر الأخيرة.

واعتقل غليك عدة مرات لمحاولته الصلاة مع يهود آخرين في المسجد الأقصى، الأمر الذي يمنعه القانون الإسرائيلي وكذلك الحاخامية الكبرى في الدولة العبرية. وغليك عضو في ادارة " منظمة جبل الهيكل" اليمينية المتطرفة.

وسياسيا، يعد غليك ناشطا في الجناح المتطرف في حزب الليكود اليميني بزعامة رئيس الحكومة الإسرائيليّة بنيامين نتانياهو مع مجموعة ناشطين متطرفين. ودفع ترويجه فكرة صلاة اليهود في المسجد الأقصى بعض نواب اليمين مؤخرا إلى تقديم مشروع قانون في الكنيست يهدف إلى تغيير الوضع القائم في الحرم القدسي، وهي مبادرة أدت إلى تفاقم التوتر في القدس المحتلة.

التعليقات