23/04/2015 - 16:16

من هو العفري زعيم "داعش" المؤقت مكان البغدادي؟

​بعد أن ذكرت مصادر عراقية أن أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي ويسمونه خليفتهم، أصيب في غارة اميركية غرب العراق، تتالت الأنباء عن تعيين زعيم مؤقت للتنظيم يدعى أبو العلاء العفري.

من هو العفري زعيم

أبو العلاء العفري

بعد أن ذكرت مصادر عراقية أن أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم 'داعش' الإرهابي ويسمونه خليفتهم، أصيب في غارة اميركية غرب العراق، تتالت الأنباء عن تعيين زعيم مؤقت للتنظيم يدعى أبو العلاء العفري.

ويعتبر أبو العلاء العفري، واسمه الحقيقي عبد الرحمن مصطفى، ثاني أهم رجل في التنظيم ومقرب جدًا من أبي بكر البغدادي، الذي منحه مناصب مهمة وحساسة عديدة، منها رئيس مجلس الشورى ونائب الخليفة، وبدأ بقيادة التنظيم الإرهابي عقب إصابة البغدادي.

وانضم العفري إلى تنظيم القاعدة في البداية، بعد ان كان يعمل مدرسًا للفيزياء، وسافر إلى أفغانستان عام 1998 وتلقى تدريباته هناك، وعاد إلى العراق وتعهد بالولاء لأبي مصعب الزرقاوي الذي كان زعيم تنظيم القاعدة في العراق عام 2004.

وفي عهد الزرقاوي شغل العفري عدة مناصب قيادية وحساسة في تنظيم القاعدة، وبعد قتل أبو مصعب الزرقاوي وأبو عمر البغدادي وأبو أيوب المصري، الذين شغلوا منصب زعيم تنظيم القاعدة في العراق، رشح أسامة بن لادن، الذي تولى زعامة تنظيم القاعدة حينها، العفري ليكون زعيم التنظيم في العراق عام 2010.

 وانضم العفري، وهو عراقي الجنسية من منطقة الحضر جنوب الموصل، إلى تنظيم 'داعش'، وترقى خلاله من منصب إلى منصب، حتى بات من أهم رجال التنظيم، إلى حين الكشف عن تزعمه له بعد إصابة البغدادي، أي أن العفري أو عبد الرحمن مصطفى، يعتبر اليوم أهم رجل في تنظيم 'داعش'. 

التعليقات