16/03/2016 - 11:10

كارولين هيرشيل.. المرأة التي طالت السماء

كارولين لوكريشيا هيرشيل، عالمة الفلك الأشهر في العالم بعد هيباتيا مصر، وأول امرأة تكتشف المذنبات والأولى التي حظيت باعتراف رسمي كفلكية في أوروبا. ساعدت أخيها السير ويليام في اكتشاف كوكب أورانوس

كارولين هيرشيل.. المرأة التي طالت السماء

كارولين وويليام هيرشيل

كارولين لوكريشيا هيرشيل، عالمة الفلك الأشهر في العالم بعد هيباتيا مصر، وأول امرأة تكتشف المذنبات والأولى التي حظيت باعتراف رسمي كفلكية في أوروبا. ساعدت أخيها السير  ويليام في اكتشاف كوكب أورانوس، وهي شريكة في إعداد الدليل العام الجديد للسماء.

ولدت كارولين هيرشل في 16 آذار/مارس عام 1750، بهانوفر في بروسيا (ألمانيا حاليا). أصيبت بمرض الجدري في طفولتها وبعدها بالتيفوس في سن العاشرة، ما أثر على نموها وشكلها، خصوصا الندبات التي أبقاها الجدري على وجهها وطولها الذي لم يزد عن 130 سنتيمترا.

ولأن أمها، ربة المنزل، اعتقدت بأن طول وندبات كارولين سيحولون دون زواجها، عملت كخادمة للبيت. وتعلمت كارولين  العزف والغناء من والدها الذي عمل كعازف موسيقي في الجيش.

توفي والدها عندما كانت تبلغ من العمر 17 عاما. وبعد 5 سنوات من وفاته، تلقت دعوة من أخيها الأكبر، السير فريدريك ويليام، لتلتحق به حيث يقطن في مدينة باث بإنجلترا، رغم معارضة والدتها.

اهتمت كارولين برعاية منزل ويليام، ثم اتقنت الغناء وبدأت تظهر في فرقة أخيها الذي يعمل بالموسيقى والغناء أيضا، لتصبح بعدها المغنية الأولى للفرقة.

ويعرف عن ويليام هيرشيل ولعه بمراقبة السماء واهتمامه بدراسة علم الفلك بالإضافة إلى نجاحه في عمله كموسيقي محترف. اهتم بدراسة علم الفلك ونجح في تصميم تلسكوبات عاكسه لسبر أغوار النظام الشمسي، حيث بدأت شهرته كواحد من أهم صناع التلسكوبات في إنجلترا، إلى جانب كارولين التي ساعدته بالمهام الدقيقة كصقل وتلميع وضبط المرايا.

بدأت بدراسة نظريات علم الفلك والجبر والمعادلات الرياضية اللازمة للحسابات والتحويلات الفلكية، بتجد نفسها شريكة ويليام في ولعه بمراقبة السماء ورصد نجومها.

عام 1781، ساعدت ويليام باكتشاف كوكب أإورانوس. وعندما انتقل أخاها للعمل في المرصد الفلكي في وندسور، رافقته كمساعدة فلكية وفي مسح مواقع النجوم وبعدها عن بعضها البعض باستخدام تلسكوب عملاق صمماه سويا.

في 26 شباط/فبراير عام 1783، رصدت كارولين عنقودا يعرف اليوم باسم NGC2360، ثم اكتشفت 14 سديم جديد، من بينها السديم NGC205 المرافق لمجره المرأه المسلسلة "إندروميدا"، والسديم هو سحابه تتكون بشكل أساسي من الغبار وغازي الهليوم والهيدروجين. وفي 1 آب/أغسطس عام  1786، رصدت جسما يتحرك ليلا ببطء في السماء، كما رصدته مره أخرى في الليلة التالية، وأعلنت عن اكتشافها مسار حركته، لتصبح أول امرأة  تكتشف مذنبا.

 وجمع الإخوان هيرشيل 2500 من السدم والتجمعات النجميه في لائحة، أطلق عليها في ما بعد اسم  الدليل العام الجديد NEW GENERAL CATALOG، وأصبح يشار للأجسام غير النجميه بالرقم الذي تحمله في هذا الدليل.

وبعد أن عرفت كارولين لسنوات كمساعده غير رسميه لأخيها، أصبحت خبرتها كعالمه فلك موضع تقدير، فقام الملك جورج الثالث بتوظيفها رسميا عام 1788، ما جعل منها أول امرأة في إنجلترا تحظى بوظيفه فلكيه مدفوعه الأجر.

و كرست كارولين وقتا أطول للدراسة والرصد، لتكتشف 7 مذنبات أخرى، واحد منها يحمل اسمها حتى الآن. كما سجلت اكتشافها للمجره الحلزونيه الجميلة NGC-253، وقامت بتحديث و‘عاده تنظيم دليل النجوم الذي جمعه سابقا الفلكي البريطاني، جون فلامستيد، حيث أضافت إليه 560 نجما، ونشرته الجمعيه الملكيه عام  1798، وما زال مستخدما حتى الآن.

بعد وفاة ويليام عام 1822، عادت كارولين إلى مسقط رأسها في هانوفر، وهناك أكملت دليل السدم بالتعاون مع جون، ابن زوجة أخيها، والذي تضمن 2500 تجمعا سديميا.

التعليقات