ايران تكشف عن أول سيارة بيجو تنتجها محليا

-

ايران تكشف عن أول سيارة بيجو تنتجها محليا
كشفت شركة خودرو ايران لصنع السيارات التي تملكها الدولة السبت عن سيارة بيجو من طراز 207ايه المحلية الانتاج والمخصصة للسوق الايرانية من نوع 207 لشركة صنع السيارات الفرنسية.

وستباع سيارة بيجو 207ايه في السوق بداية السنة الايرانية الجديدة في 21 اذار/مارس. واعلن وزير الصناعة والمناجم علي اكبر محربيان للصحافيين "قررنا انتاج سيارة 207ايه لان استهلاكها من الوقود ليس مرتفعا ولان الغاء بعض المساعدات سيجعل من هذا النوع من السيارات مطلوبا جدا".

وتنوي ايران خلال السنوات الخمس القادمة الغاء المساعدات للمنتوجات التي تعمل بالطاقة الامر الذي قد يتسبب في ارتفاع سعر الوقود وخاصة منه البنزين.

من جهة اخرى قد تتاثر ايرادات البنزين بالعقوبات الجديدة المحتملة التي قد تفرض على ايران بسبب برنامجها النووي. وتعاني ايران رغم انها ثاني مصدر نفط الخام في العالم، من تبعية كبيرة في استيراد الوقود بسبب قلة قدرتها على تصفيته.

واعلن الوزير ان 60% من قطع غيار السيارة الجديدة ستنتج في ايران مؤكدا "ننوي الزيادة في ذلك لتبلغ 90% بحلول السنة القادمة". من جانبه اعلن بيار فوريه ممثل بيجوه في ايران ان اطلاق سيارة 207ايه يهدف الى "تطوير سوقها في ايران".

وتنوي شركة ايران خودرو وهي اكبر شركة صنع سيارات في الشرق الاوسط الزيادة في انتاجها الى 730 الف سيارة بحلول السنة المقبلة. ويبلغ الانتاج حاليا 680 الف سيارة.

التعليقات