56 ألف شقة سكنية في إسرائيل "عالقة" بسبب عوائق في مجال البناء

-

56 ألف شقة سكنية في إسرائيل
كشفت وزارة البناء والإسكان، اليوم الأربعاء، عن وجود ما يقارب 56 ألف شقة سكنية عالقة في مراحل البناء والتسويق بسبب "عوائق" في مجال البناء.

ويتضح من الفحص الذي أجرته وزارة البناء والإسكان أن 56,683 شقة سكنية عالقة بسبب عوائق في مجالات القضاء والإخلاء والآثار ومعارضة السلطات المحلية ومشاكل في البنى التحتية وجودة البيئة ومناطق إطلاق نار وغيرها. ومن بين البلدات التي "علقت" فيها مشاريع البناء، بئر السبع وعكا ويفني وكرميئيل وكريات غات ويوكنعام وروش هعاين وغيرها.

وأشارت المصادر إلى أن إحتياطي الشقق المتبقية اليوم للبيع تقل بشكل متواصل، ففي كانون أول /ديسمبر 2004 وصل عددها إلى 19055 شقة، مما يعني هبوطاً بنسبة 8% بالمقارنة مع الفترة الموازية من العام 2003. وبحسب وتيرة البيع الحالية فإن هذا الإحتياطي من المتوقع أن يكفي لمدة 12.5شهراً.

وأفادت المصادر أن وزير البناء والإسكان، يتسحاك هرتسوغ، طلب من مدير العام الوزارة، شموئيل افواف، أن يعمل على رأس طاقم خاص لإزالة العوائق في مجال البناء أمام الجمهور. وقال:" في أحياء كثيرة في إنحاء البلاد لم يبن بعد مؤسسات عامة من أجل الجمهور بسبب عوائق كثيرة. ونظراُ لأهمية الموضوع فقد اقيم طاقم خاص برئاسة مدير عام الوزارة للتعجيل وإزالة هذه العوائق".

التعليقات