إرتفاع جدول غلاء المعيشة بنسبة 0.1% في الشهر الماضي في إسرائيل

-

إرتفاع جدول غلاء المعيشة بنسبة 0.1% في الشهر الماضي في إسرائيل
تفيد معطيات الدائرة المركزية للإحصاء أن جدول غلاء الأسعار للمستهلك لشهر حزيران إرتفع بنسبة 0.1%.

وجاء أن الإرتفاع كان بتأثير الإرتفاع الحاد بنسبة 8.7% في أسعار الملابس والأحذية، وإرتفاع بنسبة 1.2% في أسعار السكن. في حين انخفضت بنسبة 6% أسعار الخضار والفواكه، وانخفضت بنسبة 0.7% أسعار الإتصالات والمواصلات، وانخفضت أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.6%.

وتشير المعطيات إلى أن جدول غلاء الأسعار للمستهلك قد أرتفع بنسبة 0.3% في شهر أيار، وفي الخمسة شهور الأولى من هذا العام إرتفع بنسبة 0.5%.

ويتضح من المعطيات أن التضخم المالي في العام 2005 من المتوقع أن يصل إلى 1.8%، في حين أن النسبة السنوية المتوقعة من قبل الحكومة تتراوح بين 1% إلى 3%.

ويضيف المصدر نفسه أنه بالرغم من تخفيض قيمة الشيكل بنسبة 2% مقابل الدولار، لم ترتفع بشكل ملحوظ أسعار المنتجات المستوردة.

ومن المتوقع أن يرتفع جدول غلاء المعيشة لشهري تموز وآب بنسب أعلى تتجاوز 0.5%، وذلك في أعقاب التخفيض المتسارع للشيكل مقابل الدولار وفي أعقاب إرتفاع أسعار الوقود وإرتفاع أسعار السفر إلى خارج البلاد والإستجمام في البلاد. كما توقع إقتصاديون من بنك "هبوعليم" أن يرتفع جدول غلاء المعيشة بنسبة 0.2% في الشهر الحالي، في حين توقعوا أن ترتفع بنسبة 1% في الشهر القادم.

وفي أعقاب نشر هذه المعطيات يتوقع خبراء إقتصاديون ألا يلجأ عميد بنك إسرائيل، ستانلي فيشر، إلى تغيير نسبة الفائدة في الإقتصاد في نهاية الشهر والتي تصل إلى 3.5% للشهر السادس على التوالي.

التعليقات