إسرائيل ضمن القائمة السوداء المخلة بالمحافطة على حقوق الإنتاج

-

إسرائيل ضمن القائمة السوداء المخلة بالمحافطة على حقوق الإنتاج
أفادت مصادر إسرائيلية أن مفوضية التجارة في الولايات المتحدة قد شملت إسرائيل في القائمة السنوية السوداء المخلة بحقوق الإنتاج، ضمن 14 دولة.

وجاء أن الولايات المتحدة قررت شمل إسرائيل في القائمة السوداء بسبب الجدل القائم، أساساً، بين إسرائيل والولايات المتحدة حول المحافظة على حقوق الإنتاج لشركات الأدوية، وتدعي الولايات المتحدة أن الوضع الحالي، والذي تسمح فيه السلطات الإسرائيلية لشركات الأدوية الإسرائيلية بالإطلاع على الملفات العلمية والأبحاث لشركات أجنبية تمتلك البراءات، يشكل خرقاُ خطيراُ بحق تلك الشركات.

كما جاء أن إسرائيل أجرت في السنة الأخيرة مباحثات مع الإدارة الأمريكية في محاولة للتوصل إلى إتفاق حول المحافظة على حقوق إنتاج الأدوية في إسرائيل. إلا أن الخطوات الإسرائيلية لم تلق قبولاً لدى الولايات المتحدة، التي قامت بمعاقبة إسرائيل بواسطة وضعها في القائمة السوداء.

وتجدر الإشارة إلى أن الدول التي إشتملت عليها القائمة معرضة لاجراءات خاصة من قبل الإدارة الأمريكية بمنع الإخلال بحقوق الإنتاج في المجالات مثل السينما والموسيقى والبرمجة، ومن الممكن أن تفرض عليها عقوبات إقتصادية في حال تقدمت الولايات المتحدة بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية.

ومن بين الدول التي جاءت في القائمة أندونيسيا والأرجنتين والبرازيل والهند وفنزويلا وتركيا والكويت ولبنان ومصر والصين والفليبين وروسيا والباكستان.

التعليقات