استمرار تراجع الدولار محليا وعالميا..

توقعات تشير إلى استمرار تراجع الدولار * تراجع بنسبة 0.5% ليصل سعر الصرف المحلي إلى 3.73 شيكل للدولار، وعلى المستوى العالمي تراجع إلى 1.47 دولار لليورو الواحد..

استمرار تراجع الدولار محليا وعالميا..
واصل الدولار الأمريكي التراجع في الأيام الأخيرة، حيث تراجع اليوم بنسبة 0.5% ليصل سعر الصرف المحلي مقابل الشيكل إلى 3.73 شيكل للدولار الواحد. وعلى المستوى العالمي واصل تراجعه ليصل إلى أقل قيمة له خلال ما يقارب العام، وبلغ سعر الصرف 1.47 دولار لليورو الواحد.

ويأتي هذا التراجع رغم تدخل بنك إسرائيل، الأربعاء الماضي، في سوق العملات الأجنبية وشرائه 250 مليون دولار، بحسب التقديرات. وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن تقديرات اقتصاديين في بنك ليئومي تشير إلى استمرار تراجع الدولار مقابل الشيكل، فإن اقتصاديين في بنك "هبوعاليم" يعتقدون أن تدخل بنك إسرائيل في سوق العملات الصعبة يكون له تأثير مؤقت فقط.

وبحسب "هبوعاليم" فإن الشيكل يحافظ على قيمته مقابل الدولار، ورغم الخطوات التي قام بها بنك إسرائيل إلا أن الاتجار بالدولار لا يزال تحت سقف 3.80 شيكل.

تجدر الإشارة إلى أن غالبية الصفقات التي تقوم بها شركات التصدير الإسرائيلية تتم بالدولار، بعضها يتم باليورو الذي تراجع بنسبة أقل بالمقارنة مع الدولار، وبالتالي فإن تراجع الدولار يؤثر بشكل كبير على الوضع المالي للشركات. وفي المقابل فإن شركات الاستيراد، والشركات الملتزمة ماليا بالدولار الأمريكي من بين المستفيدين من استمرار تراجع الدولار.

إلى ذلك تشير التقديرات الاقتصادية إلى أن تراجع الدولار في العالم يأتي في ظل تواصل نشر مؤشرات تعكس تحسنا تدريجيا ومتعاقبا في الاقتصاد الأمريكي، مع الإشارة إلى أن معطيات تجارة الجملة ومعطيات الإنتاج الصناعي في آب/ أغسطس تشير إلى ذلك، بيد أن المعطيات التي تم نشرها تدعم اتجاه تحويل الأموال من الدولار إلى مجالات استثمارات أخرى، خاصة مع وصول أسعار الأسهم في الأسواق المالية الأمريكية إلى أعلى قيمة لها منذ مطلع العام الحالي 2009، الأمر الذي أدى إلى المجازفة باتجاه استثمارات أخرى على حساب الدولار.

التعليقات