التبادل التجاري بين إسرائيل والهند بلغ خلال 9 أشهر 1.6 مليار دولار

التبادل التجاري بين إسرائيل والهند بلغ خلال 9 أشهر 1.6 مليار دولار
وصل حجم التبادل التجاري بين الهند وإسرائيل في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام إلى 1,61 مليار دولار، فيما ارتفع حجم الصادرات الإسرائيلية في الفترة نفسها بنسبة 53%.

هذا ما تم نشره اليوم (الاثنين) على خلفية نية وزير الصناعة والتجارة والتشغيل الاسرائيلي، ايهود اولمرت، زيارة الهند بين الخامس والعاشر من شهر ديسمبر-كانون الأول القادم.

وسينضم إلى اولمرت، الذي سيزور نيودلهي وبومباي وبانغلور، وفد من رجال الأعمال الإسرائيليين برئاسة شراغا باروش، مدير معهد التصدير لمائة شركة من مختلف قطاعات الانتاج: التقنية العالية، والاتصالات، والتكنولوجيا والمعلومات، والبرمجة، والأدوات الطبية والبيوتكنولوجية، والمشاريع والبنى التحتية، وجودة البيئة، والزراعة والمياه، والأمن والأمان.

ويلاحظ أن حركة التبادل التجاري بين إسرائيل والهند تتوسع بصورة لم يسبق لها مثيل في الأعوام الأخيرة، حيث "تغزو" الهند التي يتمتع اقتصادها بالنمو السريع في آسيا، شركات من امريكا واوروبا.

وقال الوزير اولمرت، ان الصناعيين الهنود يهتمون بصورة خاصة بالصناعة الإسرائيلية، حيث تستجيب غرف الصناعة والتجارة المحلية هناك للقاءات مكثفة مع رجال أعمال إسرائيليين يقومون بزيارة الهند في السنة الأخيرة. وحول هدف الزيارة، قال اولمرت "إنها تأتي لتوثيق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين والنهوض بالبنى التحتية الحكومية في إطار التعاون في البحث والتطوير وفتح الأبواب أمام الصناعة الإسرائيلية في مجالات الاتصال والمشاريع الزراعية والمائية".

أما رئيس معهد التصدير فقال ان خطة الوفد ستشمل ورشات عمل في كل من المدن الثلاث التي سيتم زيارتها، بمشاركة رجال أعمال وصناعيين محليين ولقاءات فردية منظمة مسبقًا لكل واحد من أعضاء الوفد.

ومن المتوقع ان يلتقي الوزير اولمرت، بالاضافة إلى لقاءاته السياسية، مع الوزراء الاقتنصاديين في الهند، وزير الصناعة والتجارة، ووزير المالية، والبنى التحتية والاتصالات والزراعة ومع مسؤولين كبار في في مجالي الصناعة والأعمال في الهند.

وذكرت مصادر في مديرية التجارة الخارجية في وزارة الصناعة والتجارة ان الزيارة تأتي بعد الانتخابات الأخيرة وتغيير الحكومة في الهند، وذلك لمواصلة التبادل التجاري على معدله الحالي. وينظم الزيارة معهد التصدير والتعاون الدولي، بمشاركة وزارة التجارة والصناعة، ووزارة الخارجية، واتحاد الصناعيين، و- IFTRIC، واتحاد الصناعات الالكترونية, و- IVA، واتحاد المقاولين.

ووصل حجم التبادل التجاري بين إسرائيل والهند في الأشهر التسعة الأخيرة من العام 2004 إلى 1,61 مليارد دولار. وقد صدرت إسرائيل الى الهند بضائع بقيمة 759 مليون دولار مقابل 495 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.

أما أهم الصادرات الإسرائيلية إلى الهند فهي على النحو التالي: مجوهرات وحجارة كريمة (69%)، ماكنات وأجهزة (17%)، مواد كيماوية (10%)، حيث يلاحظ انخفاض نسبة تصدير المجوهرات مقابل ارتفاع صادرات الأجهزة ذات التقنية العالية.
وقد استوردت إسرائيل من الهند بضائع بمبلغ 853 مليون دولار مقابل 678 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي، أي ارتفاع بنسبة 26%.

وتوقع مديرية التجارة الخارجية بان حجم التبادل التجاري سيصل عند نهاية العام إلى 2 مليار دولار.

التعليقات