التحليل اليومي لسوق الدولار شيكيل- الاثنين/ شادي بحوث

-

التحليل اليومي لسوق الدولار شيكيل- الاثنين/ شادي بحوث
تسلط الجمود على تداولات العملات الأجنبية خلال يوم الجمعة الأخير مع إنكماش حجم التداول نتيجة إغلاق السوق الأمريكي بسبب عطلة يوم الاستقلال في الولايات المتحدة. وتخلل النصف الأول من ذلك اليوم تقارير عن الاقتصاد الأوروبي تصدرها مؤشر مديري الشراء لقطاع الخدمات في بريطانيا – PMI Services الذي سجل خلال شهر حزيران إنخفاضاً طفيفاً أدى إلى تسجيل القراءة 51.6 مقارنة بـ 51.7 قراءة شهر أيار. وعلى الرغم من تراجع مؤشر PMI فما زال يحافظ على قراءات تدل على موجة نمو قطاع الخدمات علما بأن قراءات فوق مستوى الـ 50 بهذا المؤشِّر تدل على نمو النشاط الاقتصادي وقراءات أدنى من 50 تدل على إنكماش هذا النشاط.

نشير إلى أن مؤشر PMI هو عبارة عن مسح يشترك فيه 370 شخصًا يعملون في مجال المشتريات في قطاع الخدمات الذين يجيبون على أسئلة تتعلق بنشاط الأعمال، الطلبيات الجديدة، الطلبيات القديمة ،تقدير الاحتياطي، التغيّر بالمخزون، الاستيراد، الأسعار وغيرها.

لاحقاً، أصدرت دائرة الإحصاء الأوروبية تقرير مبيعات التجزئة - Retail Sales خلال شهر أيار 2009 والتي إنخفضت بنسبة 0.4% مقارنة بشهر نيسان الأخير. نذكر بأن مبيعات التجزئة قد سجلت خلال نيسان 2009 إرتفاعاً بنسبة 0.1%. بهذا، فقد وصلت نسبة إنخفاض مبيعات التجزئة السنوية خلال أيار 2009 لـ 3.3%.

نشير إلى أن مبيعات التجزئة هي عبارة عن مؤشر يقيس نسبة التغيير الشهري لإجمالي الوصولات من مخازن التجارة بالتجزئة سواء للسلع المعمرة أو غير المعمرة. وهو يُعتبر المؤشِّرَ الرئيسي لقياس حجم نفقات المستهلك المالية ولتقدير نماذج في أداء الإنفاق والاستهلاك. المعطى لا يشمل مؤشِّر الخدمات، وتظهر أهميته إذا استثنينا بند بيع وسائل النقل لِما يتميّز به من تقلبات حادة.
.ما زال المسار العام لزوج العملات دولار/شيكل متجه نحو "الجنوب"، هذا ما يُظهره التحرك السعريّ على الرسم البياني اليوميّ لهذا الزوج. لكن، تعافي سعر الأخضر مقابل العملات الرئيسية في العالم خلال افتتاحية الأسبوع الحالي أدى إلى حركة تصحيحية تصاعدية – Correction Movement قد تخترق المستويات 3.9000 إلى الأعلى لتلامس المستوى 3.9200.

نقاط المقاومة القريبة: 3.9185، 3.9780.
نقاط الدّعم القريبة: 3.7970.
.مجال التداول المتوقع اليوم لزوج العملات دولار شيكل يتراوح ما بين "المجال الهادئ" 3.8670 – 3.9070 و"المجال الحاد" 3.8520 – 3.9320 ( في حالة تذبذب شديدة في التداول). يجب مراقبة أداء السّوق حول نقطة المحور 3.8920، فإذا حافظ الدولار اليوم على مستويات أدنى من 3.8920 عندها يُتوقع أن يستمر الدولار في الإنخفاض نحو المستوى 3.8670 (أدنى المجال الهادئ) مع احتمال ملامسة المستوى القراءة 3.8520 (أدنى المجال الحاد). وفي حال اختراق نقطة المحور 3.8920 إلى الأعلى، عندها سوف نشاهد عملية إنعكاس للمسار اليومي مما يؤدي إلى إرتفاع الأخضر نحو المستوى 3.9070 مع احتمال ملامسة القراءة 3.9320 (أقصى المجال الحاد)..شادي توفيق بحوث: المحلل الرئيسي لغرفة الصفقات "مطاح 24"، عضو نقابة المحللين في بريطانيا ومحاضر في مواضيع تجارة البورصة.

نحترم أرائكم على البريد الإلكتروني:

shadybahouth@gmail.com



توضيح المخاطر: المعلومات الواردة في هذا المقال هي للإطلاع فقط. ولا تعني حث المطلع عليها للإتجار بأي عملة أو أسهم أو سندات أو معادن أو أي ورقة مالية . حيث تعكس المعلومات في هذا الموقع رأي الكاتب نفسه و الذي من المفترض أن تكون دقيقة و لكنها لا تعتبر مضمونة أو دقيقة, ونحن لا نعد ولا نضمن بأن تبني أي من الإستراتيجيات المشار إليها سوف يفضي إلى أرباح تجارية. وبالتالي فإن الكاتب ليس مسئولاً بأي شكل من الأشكال عن أية خسائر قد تنتج من الأخذ بالمعلومات الواردة فيه.


التعليقات