"التصدير الإسرائيلي إلى تركيا لم يتأثر بالمجزرة"..

-

قالت تقارير اقتصادية إسرائيلية إن مجزرة أسطول الحرية في نهاية أيار/مايو الماضي لم تؤد إلى انخفاض عدد صفقات التصدير إلى تركيا، كما أن المخاوف من استغلال الشركات التركية للوضع بهدف التملص من الدفع للشركات الإسرائيلية لم يتحقق.

وتشير المعطيات الاقتصادية إلى أن حجم التصدير الإسرائيلي إلى تركيا في شهري حزيران/ يونيو وتموز/ يوليو مماثل للشهور السابقة، وصل إلى 100 مليون دولار شهريا، ما يعني أنه يصل 1.2 مليار دولار سنويا.

كما تشير التقرير إلى أن الهجوم البحري الإسرائيلي على أسطول الحرية لم يؤثر على توقيع اتفاقيات تصدير جديدة وطلب اعتمادات لصفقات جديدة.

وبحسب التقارير الاقتصادية فقد تم تنفيذ 26 صفقة جديدة في شهر حزيران/ يونيو، مقابل 33 صفقة في تموز/ يوليو. وتعتبر هذه الأعداد مماثلة لنظيرتها في الشهرين اللذين سبقا أسطول الحرية. وكانت معظم الصفقات ذات صلة بالمنتجات الكيماوية والبلاستيكية والمعدنية والآلات والكرتون.

وأشارت التقارير إلى أن تركيا تعتبر إحدى الدول المركزية والمهمة للمصدرين الإسرائيليين، وأنه رغم المظاهرات الكبرى التي شهدتها شوارع تركيا في أعقاب مجزرة أسطول الحرية، فإن ذلك لم يدفع رجال الأعمال الأتراك إلى قطع علاقاتهم التجارية مع إسرائيل.

التعليقات