الصناعات الجوية الإسرائيلية تنتج أجهزة لطائرات قتالية للمغرب..

بينها أجهزة تنصب في ذيل الطائرة وأجنحة وقطع أخرى تدخل ضمن أنظمة الملاحة والتحكم، وخزانات وقود قابلة للفصل للتزود بالوقود في الجو لإطالة مدة التحليق..

الصناعات الجوية الإسرائيلية تنتج أجهزة لطائرات قتالية للمغرب..
أفادت النشرة الاقتصادية التابعة لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الصناعات الجوية الإسرائيلية ستقوم بتركيب أجهزة في طائرات قتالية تنوي شركة "لوكهيد مارتن" العملاقة بيعها لعدد من الدول بينها المغرب.

ومن المقرر أن تقوم الصناعات الجوية الإسرائيلية بتركيب أجهزة بقيمة 100 مليون دولار في طائرات من طراز "F16" التي سيتم استخدامها من قبل الجيوش في كل من المغرب وبولندا ورومانيا.

وجاء أن الصناعات الجوية ستكون بمثابة "مقاول ثانوي" في 3 صفقات ضخمة جديد فازت بها شركة الطيران الأمريكية "لوكهيد مارتن"، تصل قيمتها إلى 6 مليارد دولار مقابل طائرات "F16". وبحسب الصفقة فإن المغرب تحصل منها على 50 طائرة قتالية.

كما جاء أن الصناعات الجوية الإسرائيلية ستقوم بنقل منتجاتها إلى خطوط الإنتاج التابعة لـ"مارتن لوكهيد"، حيث سيتم تركيبها على الطائرات المشار إليها.

وعلم أن الصناعات الجوية الإسرائيلية ستقوم بإنتاج عدة أجهزة لتركيبها على طائرات "F16"، بينها أجهزة تنصب في ذيل الطائرة وأجنحة وقطع أخرى تدخل ضمن أنظمة الملاحة والتحكم، وخزانات وقود قابلة للفصل عن هيكل الطائرة، حيث يتم تركيبها تحت أجنحة الطائرة القتالية لإتاحة المجال أمام إمكانية التزود بالوقود في الجو لإطالة المدة الزمنية لتنفيذ المهمات العملانية.

يذكر أنه في السنوات الأربع الأخيرة فإن الصناعات الجوية تتعاون مع "لوكهيد مارتن" في إنتاج أجهزة لتطوير طائرات " F16". وقامت بتزويدها حتى الآن بمعدات لما يقارب 4000 طائرة.

وكان قد بدأ التعاون بين الشركتين في العام 2004 في إطار مشروع وصلت قيمته إلى 1.45 مليارد دولار. وفي حينه قام سلاح الجو الإسرائيلي بشراء 102 طائرة "F16" من الشركة الأمريكية، مقابل منح الصناعات الأمنية الإسرائيلية، وبضمنها الصناعات الجوية، عقود عمل.

ولاحقا تم توسيع نطاق التعاون بين الشركتين لتشمل صفقات طائرات مع دول أخرى، وذلك في إطار قرار من الشركة الأمريكية بالتعاون الاستراتيجي مع الصناعات الجوية الإسرائيلية.

التعليقات