الكنيست لن يصوت اليوم على ميزانية 2006 وأعضاء من الائتلاف يهددون بمعارضتها

يخيموفيتش: "جئت للسياسة نتيجة اسقاطات الميزانية التي أعدّها نتنياهو وليس من أجل التصويت لأجلها. وستجتمع كتلة "العمل" في البرلمان بناءً على طلبي لبحث القضية"

الكنيست لن يصوت  اليوم على ميزانية 2006 وأعضاء من الائتلاف يهددون بمعارضتها
قال رئيس الائتلاف الحكومي، عضو الكنيست، أفيغدور يتسحاكي (كديما)،اليوم إنَّ الحكومة الاسرائيلية "لن تعرض ميزانية الدولة للتصويت عليها في الاولى كما كان مقررًا".

وأكدّت مصادر أنَّ هذا القرار جاء بعد اتفاق بين الائتلاف والمعارضة في الكنيست الاسرائيلي. وتقرر بموجبه تأجيل التصويت على الميزانية حتى يوم الإربعاء القادم.

ويذكر أنّ ميزانية العام 2006 التي سيصوت عليها الكنيست تثير حفيظة العديد من عضاء الكنيست من الائتلاف الحكومي خاصة وأن هذه الميزانية التي نقلت من عهد رئيس حزب ليكود بنيامين نتنياهو الذي أشغل منصب وزير المالية في الحكومة الماضية قبل انسحاب شارون وتأسيسيه لحزب كديما.

وتلاقي الميزانية جدلاً كبيرًا على الرغم من التعديلات التي ادخلت عليها. ومن المتوقع عدم تأييد اعضاء كنيست من الائتلاف الحكومة للميزانية.

وقالت عضو الكنيست، شيلي يخيموفتش، من حزب العمل لموقع "يديعوت أحرونوت" الألكتروني: "جئت للسياسة نتيجة اسقاطات الميزانية التي أعدّها نتنياهو وليس من أجل التصويت لأجلها. وستجتمع كتلة "العمل" في البرلمان بناءً على طلبي لبحث القضية ولن أقوم بأية خطوة قبل ابلاغ رئيس الحزب عمير بيرتس".

وأضافت: "وفي حال غيابي عن التصويت سيحمال هذا معاني رمزية".

وقال أيضًا عضو الكنيست من حزب العمل نادية حلو انها تفكر هي ايضًا بعدم التصويت الى جانب الميزانية. وقالت أن ارتفاع اشعار الخبز والمنتوجات الأساسية في ستؤدي الى اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء في اسرائيل.

وقال عضو الكنيست موشيه شاروني من حزب "المتقاعدين" إنه سيقترح على حزبه الانسحاب من الائتلاف الحكومي "في حال لم يتم الغاء قرار رفع أسعار الخبز".

وقال للاذاعة الاسرائيلية العامة صباح اليوم: "لا يعقل تخصيص مبلغ 1.3 مليار شيكل لحزب شاس ولا توجد بغعض الملايين لمنع ارتفاع أسعار الخبز".

وتساءل شاروني: "كم من مهندس الكترونيات سيخرجون من شاس اليوم"؟

ورد رئيس الائتلاف يتسحاكي على اقوال شاروني: "الاتفاق بين كديما والمتقاعدين يجبر "المتقاعدين" على التصويت الى جانب الميزانية".

وقال عضو الكنيست يورام مرتسيانو من حزب العمل: "في حال عدم نيلي أجوبة من الحكومة اليوم حول غلاء اسعار الخبز. لن أصوت الى جانب الميزانية".


التعليقات