المالية الإسرائيلية تقوم بشراء مئات الملايين من الدولارات في الأسبوعين الأخيرين..

-

المالية الإسرائيلية تقوم بشراء مئات الملايين من الدولارات في الأسبوعين الأخيرين..
واصلت وزارة المالية الإسرائيلية في الأيام الأخيرة شراء الدولارات في سوق العملات المحلي، ووصلت المبالغ إلى عشرات الملايين من الدولارات في اليومين الأخيرين، وإلى مئات ملايين الدولارات في الأسبوعين الأخيرين.

وتقوم وزارة المالية بشراء الدولارات بواسطة عقود آجلة، وذلك بهدف إغلاق أسعار العملات الصعبة المنخفضة في السوق، تمهيدا لسداد ديون إسرائيل في خارج البلاد مستقبلا. وجاء أن هذه الصفقات لا تؤثر على السوق بشكل مباشر، وإنما تجعل من الواضح في السوق أن هناك مؤسسة كبيرة معنية طوال الوقت بامتلاك مبالغ كبيرة من العملة الصعبة.

وتشير التقديرات الاقتصادية إلى أن وزارة المالية قامت بشراء دولارات بقيمة عشرات الملايين في اليومين الأخيرين، وهذه المبالغ تنضاف إلى مئات ملايين الدولارات التي تم شراؤها في الأيام التجارية العشرة الأخيرة. وتراوحت أسعار الشراء ما بين 3.45 شيكل للدولار الواحد إلى 3.24 شيكل.

وتشير تقديرات وزارة المالية إلى أن الشيكل اليوم سيكون أفضل مما سيكون عليه خلال الشهور الإثني عشر القادمة.
تجدر الإشارة إلى أن عمليات الشراء الأخيرة، إلى جانب مئات الملايين من الدولارات التي قامت بشرائها وزارة المالية منذ مطلع الشهر الجاري، أدت، إلى جانب عوامل أخرى مثل ارتفاع سعر الدولار في العالم وتوقف موجة بيع العملة الأجنبية في نهاية الشهر الماضي أيار/ مايو، -أدت- إلى ارتفاع ملموس في سعر صرف الدولار.

ونقل عن المحاسب العام في وزارة المالية قوله في مطلع الشهر الجاري إنه ضمن المستوى الحالي لسعر الدولار فإن شراء الدولارات يوفر أموالا على الدولة، حيث أنه بسبب ارتفاع سعر الشيكل تتوفر فرصة لسداد الديون، حيث يستغل ارتفاع سعر الشيكل مقابل الدولار لتقليص الديون الخارجية.

وعلم أن تصريحات المحاسب العام، بالإضافة إلى الأنباء الأولية التي نشرت عن قيام وزارة المالية بشراء دولارات، أدت إلى ارتفاع قيمة الدولار بنسبة 3%. ومنذ ذلك الحين بدأ الدولار بالتراجع مرة أخرى بسبب قيام البنوك الأجنبية ببيع الدولارات للاستفادة من فارق الفوائد بين الدولار والشيكل، إلا أن الأخير تراجع اليوم، في أعقاب الأجواء التي تسود السوق المحلي على خلفية صفقات العقود الآجلة التي تقوم بها وزارة المالية.

يذكر أن سعر صرف الدولار بدأ اليوم بسعر 3.32 شيكل، وارتفع في نهاية اليوم إلى 3.36 شيكل للدولار الواحد.

التعليقات