النشرة الاقتصادية اليومية - الثلاثاء/ شادي بحوث

-

النشرة الاقتصادية اليومية  - الثلاثاء/ شادي بحوث
حافظ البنك المركزي الإسرائيلي يوم أمس الإثنين على بقاء نسبة الفائدة الأساسيّة بمستوى 0.5%، لتستمر على ما هو عليه في شهر حزيران المقبل أيضًا، حيث كان التضخّم الماليّ المُتوقع على يد الرّاصدين والأسواق المالية، لفترة 12 شهرًا القادمين، والتي تحوم نسبته حول مركز الهدف الرّسمي المعلن للبنك، من العوامل المُؤثرة على هذا القرار.

بالإضافة، فإن المعطيات الآتية من المجال المصرفي، ومؤخرًا من المجال الحقيقي، يشيرون على إمكانية إعتدال سلبية النشاط الإقتصادي، وعلى الرغم من ذلك، فاستئناف عملية النمو الإقتصادي مُتوقع حدوثها فقط في أواخر هذه السنة.

حاليًا، فإن نسبة الفائدة المنخفضة والمتزامنة مع الأدوات الإضافية التي يقوم فيها بنك إسرائيل، تدعم عودة النمو الإيجابي للإقتصاد المحليّ.

عالميًا، أصدر معهد الأبحاث الإقتصادية الألماني إستفتائه المعروف بإسم إستفتاء الإقليم التجاري IFO، حيث أظهر إرتفاع إضافي خلال شهر أيار أيضًا.

يُظهر التقرير الأخير أن الشركات التجارية الأوروبية وعلى الرغم من تقديراتها السّلبية لشروط التجارة الحالية، قد خففت من نسبة تشاؤم توقعاتها للمناخ التجاري المُتوقع خلال الستة أشهر القادمة، ألأمر الذي يدل علي الثّبات التدريجيّ في ناتج الإقتصاد الأوروبيّ.

نتيجة إستفتاء الإقليم التجاري IFO الأخير لشهر أيّار 2009 سجّلت القراءة 84.2 مقارنةّ مع 83.7 في الشهر الماضي ومع 103.2 في أيّار 2008. مؤشر الشروط الحالية أظهر قراءات 82.5 بالمقارنة مع 83.5 في شهر الماضي ومع 110.0 في أيّار 2008. مؤشر التوقعات لستة أشهر القادمة سجل القراءة 85.9 مقارنة مع 83.9 في الشهر الماضي ومع 96.8 في أيّار 2008.

.التوقعات اليومية لتداول زوج العملات الدولار/شيكل:

مجال التداول المتوقع اليوم يتراوح ما بين 3.9320 – 3.9820، حيث يجب مراقبة أداء السّوق حول نقطة المحور 3.9570، فإذا حافظ الدولار اليوم على مستويات أدنى من 3.9570 عندها يُتوقع استمرار هبوطه إلى المستوى 3.9440 مع احتمال ملامسة المستوى 3.9320. وفي حال اختراق نقطة المحور 3.9570 إلى الأعلى، عندها سوف نشاهد عملية ارتفاع في سعر الدولار إلى المستوى 3.9690 مع احتمال الصّعود إلى المستوى 3.9820 وملامسة القراءة 4.0000.



* شادي توفيق بحوث: المحلل الرئيسي لغرفة الصفقات "مطاح 24"، عضو نقابة المحللين في بريطانيا ومحاضر في مواضيع تجارة البورصة.
نحترم أرائكم على البريد الإلكتروني: shadybahouth@gmail.com

توضيح المخاطر: المعلومات الواردة في هذا المقال هي للإطلاع فقط. ولا تعني حث المطلع عليها للإتجار بأي عملة أو أسهم أو سندات أو معادن أو أي ورقة مالية . حيث تعكس المعلومات في هذا الموقع رأي الكاتب نفسه و الذي من المفترض أن تكون دقيقة و لكنها لا تعتبر مضمونة أو دقيقة, ونحن لا نعد ولا نضمن بأن تبني أي من الإستراتيجيات المشار إليها سوف يفضي إلى أرباح تجارية. وبالتالي فإن الكاتب ليس مسئولاً بأي شكل من الأشكال عن أية خسائر قد تنتج من الأخذ بالمعلومات الواردة فيه.

التعليقات