انخفاض أسعار النفط إلى 52.46 دولارا

_

انخفاض أسعار النفط إلى 52.46 دولارا
هبطت أسعار النفط الخام ثلاثة دولارات تقريبا للبرميل الواحد في أعقاب تزايد المخزون منه عما توقعه الخبراء والمحللون في فترات سابقة.

وبلغت أسعار النفط الأمريكي الخفيف في أسواق نيويورك الأربعاء، 52.46 دولارا، لإمدادات شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، بانخفاض مقداره 2.71 دولارا أو ما يعادل 5 بالمائة.

وفي لندن، انخفض سعر خام برنت بمقدار 2.16 دولارا ليصبح 49.40 دولارا للبرميل.

ومن جهة أخرى قالت وكالة الطاقة الدولية الثلاثاء إنّ طلب النفط العالمي سيستمر في الزيادة على مدى الخمسة والعشرين عاما القادمة لكن ربما تكون هناك حاجة إلى استثمار حوالي ثلاثة تريليونات دولار للوفاء بقفزة في الاستهلاك من المتوقع أن تصل إلى 60 في المائة.

وقالت الوكالة إنه مع تضاعف التجارة العالمية في النفط إلى 65 مليون برميل يوميا فإن الضغوط ستتزايد على مناطق الاختناقات وهو ما يهدد أمن الإمدادات.

ونقلت أسوشيتد برس عن التقرير الذي يحمل عنوان "آفاق الطاقة العالمية عام 2004" أنّ مستوردي النفط والغاز الرئيسيين "بما في ذلك معظم دول منظمة الطاقة الدولية والصين والهند سيصبحون أكثر اعتمادا على الواردات من مناطق بعيدة وغير مستقرة سياسيا في العالم."

وقالت الوكالة إن الاحتياطيات الواسعة والمنخفضة التكلفة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول ستلبي معظم النمو في الطلب حتى 2030

التعليقات