انخفاض سعر صرف الدولار إلى أدنى مستوى له في السنوات الثماني الأخيرة

-

انخفاض سعر صرف الدولار إلى أدنى مستوى له في السنوات الثماني الأخيرة
انخفض سعر صرف الدولار إلى أدنى مستوى له في السنوات الثماني الأخيرة، حيث بلغ سعر صرفه الرسمي 4.17 شيكل.

أما العملة الاوروبية الموحدة (اليورو) فانخفض سعر صرفها مقابل الشيكل وهو يباع لقاء 5.151 شيكل.
هذا، وأعلن محافظ بنك اسرائيل، ستانلي فيشر، أنّ البنك لا ينوي التدخل لوقف تدهور سعر صرف الدولار مقابل الشيكل. وقال فيشر إنّ تراجع سعر صرف الدولار يتم نتيجة تدهور سعره في الاسواق العالمية، بسبب العجز المالي الضخم في الولايات المتحدة.

وأشار فيشر الى أن بنك إسرائيل يدرس امكانية الغاء اعلان سعر الصرف الرسمي للدولار يوميًا.
وعلى الصعيد نفسه، أعرب المصدرون الاسرائيليون عن قلقهم من أن تتأذى مجالات التصدير الإسرائيلية بسبب تراجع سعر صرف الدولار الأميركي تراجعًا حادًا لم يسبق له مثيل في السنوات الثماني الأخيرة.
ودعا معهد التصدير بنك إسرائيل إلى استخدام وسائل أخرى لمنع تحطم العملة الأمريكية.

وعلى صعيد آخر إزداد عدد الشركات الاسرائيلية التي تصدر منتوجاتها الى الولايات المتحدة خلال العام الماضي بنسبة 11% مقارنة مع عام 2005 اذ بلغ عددها 7400 شركة، ولا يشمل هذا العدد مصدري الألماس.

وكانت تراجع تصدير الألماس بنسبة 23.3% في شهر مارس-آذار الماضي، ووصل إلى 520 مليون دولار مقابل 678 مليون دولار في الشهر المقابل من العام 2006.

وقد تم تصدير ألماس مصقول بنحو 1.873 مليار دولار مقابل 1.913 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي، أي تراجع بنسبة 2.1%.

أعلنت دائرة الإحصاء المركزية، اليوم الأربعاء، أنّ متوسط الأجور في شهر يناير-كانون الثاني الماضي بلغ 7740 شيكلا، وان متوسط الأجور لدى العمالة الوافدة بلغ 4247 شيكلا.

ويتبوأ مستخدمو شركتي الكهرباء والمياه أعلى سلم الأجور، كما هي العادة.

التعليقات