بضغط من النائب زحالقة ونقابة الأطباء: اضافة دواء التالاسيميا إلى سلة الأدوية

زحالقة قائلاً: "90% من مرضى التالاسيميا هم من العرب، وغالبيتهم الساحقة من الاطفال والبقية من اليهود الشرقيين. والدواء الجديد يحل مكان العلاج القائم اذلي يعتبر معاناة للمريض.

بضغط من النائب زحالقة ونقابة الأطباء: اضافة دواء التالاسيميا إلى سلة الأدوية
وكانت الحكومة الاسرائيلية صادقت اليوم الاحد على اتفاق الحل الوسط الذي توصلت اليه وزارتا المالية والصحة والقاضي بزيادة ميزانية سلة الادوية بمبلغ 310 شيكل لهذا العام.

ولفت رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت الى انه تمت المصادقة على زيادة حجم سلة الادوية على الرغم من عدم اقرار ميزانية الحكومة للعام 2006 الحالي.

وكان رئيس اللجنة الخاصة بسلة الادوية البروفسور مردخاي شاني قد هدد بالاستقالة من منصبه اذا رفضت الحكومة زيادة الميزانية المخصصة لسلة الادوية وفقا لتوصيات اللجنة.قرّرت الحكومة الاسرائيلية وفي اللحظات الأخيرة قبل الإعلان عن سلة الادوية، شمل دواء "اكسيجيد" لمعالجة مرض "التالاسيميا" (فقر الدم)، ضمن سلة الادوية، وذلك بعد ضغط من النائب د. جمال زحالقة (التجمع الوطني الديمقراطي) ونقابة الأطباء.

ويذكر أنَّ هذا النوع من الدواء لم يُشمل ضمن سلة الأدوية حتى ظهيرة اليوم الاحد. كما لم يُشمل ضمن الزيادات التي أقرّتها الحكومة على سلة الأدوية، بحيث قام النائب زحالقة منذ ساعات الصباح باتصالات مكثفة مع وزارة الصحة وأطباء اختصاصيين لمعالجة "التالاسيميا"، لأجل إضافة دواء "اكسيجيد" إلى السلة. وبعد هذا الضغط ورد اسم الدواء مساء اليوم في قائمة الأدوية المشمولة في السلة.

وعقّب النائب زحالقة قائلاً: "90% من مرضى التالاسيميا هم من العرب، وغالبيتهم الساحقة من الاطفال والبقية من اليهود الشرقيين. والدواء الجديد يحل مكان العلاج القائم الذي يجبر المريض من خلاله أن يكون موصولاً بالانفوزيا بين 8- 10 ساعات يوميًا لتلقي مما يعرضه للتلوث. وفي حال وجود هذا الدواء فهذا يعني أنَّ لا حاجة للانفوزيا ويستطع أن يعيش حياةً شبه طبيعية".

وأضاف زحالقة في تعقيبه على سلة الادوية التي صادقت عليها الحكومة اليوم: "كل اضافة دواء الى سلة الادوية هي مباركة. ولكنّ قرار الحكومة اليوم بتوسيع سلة الادوية لا يكفي بالمرة. ويتوجب إضافة 150 مليون شيكل لتوفير المزيد من الأدوية. فيكفي أن نرى المرضى يستنجدون الحكومة في كل عام لشمل دوائهم في السلة. هذا منظر مهين".

وأضاف:"على إسرائيل أن تتبع ما تتبعه الدول الاوروبية وهو زيادة 2% من الميزانية سنويًا لزيادة أنواع جديدة من الأدوية".

التعليقات