بعد تأميمها: عملاقة التأمينات AIG تخسر 40%..

-

بعد تأميمها: عملاقة التأمينات AIG تخسر 40%..
بعد أن أممت الولايات المتحدة، يوم أمس الثلاثاء، عملاقة التأمينات AIG، التي وافقت بدورها على اقتراض 85 مليارد دولار، مقابل 80% من أسهم الشركة، وفي ظل مخاوف الولايات المتحدة من أن يؤدي انهيار الشركة إلى انهيار الأسواق المالية، هبطت أسهم الشركة حتى مساء اليوم، الأربعاء، بنسبة 41%.

يذكر أن عدد المتعاملين مع المجموعة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها يصل إلى 74 مليونا في العالم، معظمهم من الأميركيين، ويعمل فيها 116 ألف شخص في 130 دولة.

وقد هبطت أسهم البنك الأمريكي "واشنطن ميوتشوال" منذ مطلع الشهر الجاري بنسبة 45%، ويتوقع في نظر الكثيرين أن يكون المرشح التالي في سلسلة الانهيارات التي تحصل في وول ستريت.

وتشير التقارير الاقتصادية إلى أنه لم يبق في "وول ستريت" سوى إثنان من الاستثمارات العملاقة. حيث أن "مريل لينش" قد تم شراؤها من قبل "بانك أ,ف أميريكا"، في حين انهار بنك "ليمان براذرز" و"بار ستراتنس". ولم يتبق سوى "مورغن ستانلي" والتي خسرت حتى الآن 32%، وكذلك "غولدمان ساكس" التي خسرت أكثر من 20%، في ظل مخاوف المستثمرين من أن أحدهما سيكون المرشح التالي للانهيار.

إلى ذلك، واصلت الأسهم الأمريكية خسائرها الحادة اليوم، ليهبط مؤشر "ستاندرد اند بورز- S&P500" بأكثر من 4 في المئة.

ولم يشعر المستثمرون بالطمأنينة لإنقاذ الحكومة الأمريكية شركة التأمين المتعثرة "أمريكان انترناشيونال جروب – AIG". وقادت أسهم الشركات المالية الخسائر في "وول ستريت" وهبط مؤشرها 9.5%.

وانخفض مؤشر "داو جونز" الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 3.23%. وهوى مؤشر "ستاندرد اند بورز" الأوسع نطاقا أكثر من 4%، هو أدنى مستوى له منذ أيار/مايو 2005. وهبط مؤشر "ناسداك" المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بنسبة 3.69%.

التعليقات