بن إليعيزر يزور مصر للتوقيع على صفقة الغاز الطبيعي

-

بن إليعيزر يزور مصر للتوقيع على صفقة الغاز الطبيعي
أفادت مصادر إسرائيلية أنه قد حصلت تطورات ملموسة في صفقة الغاز الطبيعي مع مصر. ومن المتوقع أن يقوم وزير البنى التحتية، بنيامين بن إليعيزر، بزيارة إلى مصر يوم الثلاثاء القادم، وذلك للتوقيع على الإتفاق السياسي بشأن تزويد إسرائيل بالغاز الطبيعي، حيث أن هذا الإتفاق سيمنح التغطية لصفقة الغاز بين شركة الكهرباء وبين (emg) والتي يملكها يوسي ميمان والحكومة المصرية!

وأفادت المصادر أنه من المتوقع أن يوقع بن إليعيزر على الإتفاقية مع نظيره المصري. وأشارت إلى أن هذه الإتفاقية تحظى بدعم رئيس الحكومة الإسرائيلية، أرئيل شارون، والرئيس المصري حسني مبارك، في إطار تقوية العلاقات السياسية والإقتصادية بين الدولتين.

وجاء أن الإتفاقية السياسية من شأنها أن تضمن تزويد الغاز لشركة الكهرباء، وذلك بعد أن رفضت شركة emg تقديم ضمانات مالية لتزويد الغاز، مما إضطر الحكومة المصرية إلى التعهد بذلك في حال وقوع مصاعب في التزويد، وذلك مقابل أن تلتزم الحكومة الإسرائيلية بأن تبقى الإتفاقية سارية المفعول مع تبدل الحكومات.

وتأتي زيارة بن إليعيزر إلى مصر بعد أن صادقت وزارة القضاء مبدئياً على مسودة الإتفاق مع مصر. وتجدر الإشارة إلى أن الإتفاق التجاري بين شركة الكهرباء وشركة emg لم يتم التوصل إليه بعد وذلك نظراً لوجود بعض القضايا الخلافية.

التعليقات