تقارير اقتصادية إسرائيلية: توقعات بفصل أعداد كبيرة من العمال بعد "الفصح"..

-

تقارير اقتصادية إسرائيلية: توقعات بفصل أعداد كبيرة من العمال بعد
تشير تقديرات الهستدروت واتحاد الصناعيين إلى موجة كبيرة متوقعة من الفصل من العمل بعد "الفصح". وتشير التقارير الاقتصادية إلى أن هذه التقديرات تتعزز في أعقاب معطيات غير رسمية لمؤسسة التأمين الوطني، والتي بموجبها وصل عدد طلبات العمل الجديدة للحصول على مخصصات البطالة إلى 20 ألف طلب، وذلك خلال أول أسبوعين من الشهر الحالي آذار/ مارس، والتي تزيد عن مجموع الطلبات التي جرى تقديمها في شباط/ فبراير الماضي.

وتتناقض هذه المعطيات مع معطيات دائرة التشغيل، والتي تشير إلى أن عدد العمال الذين جرى فصلهم من العمل في شباط / فبراير وصل إلى 17,830 عاملا، وهو أقل من العدد في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، حيث وصل العدد إلى 19,719 عاملا.

إلى ذلك، تشير تقديرات رؤساء النقابات المهنية في الهستدروت إلى مخاوف من أن يؤدي إغلاق خطوط الإنتاج، إلى جانب الخطط لتغييرات بنوية جرى وضعها مؤخرا، إلى زيادة عدد العمال المفصولين من العمل.

ومن جهتها قالت المديرة العامة لمؤسسة التأمين الوطني، استر دومينيسيني، إنه من المتوقع أن تصل نسبة البطالة إلى 7.5% في بداية الربع الثالث من العام الحالي 2009، بالمقارنة مع النسبة الحالية التي تصل إلى 6.8%، وذلك بسبب تجدد موجة الفصل من الأعمال في مجال "الهايتك" وفي فروع التجارة والبنى التحتية.

التعليقات