تقلص العجز في الميزانية الامريكية

الحكومة الأمريكية تسجل عجزاً في الميزانية قدره 1.294 تريليون دولار بانخفاض 8.6% عن مستوى قياسي بلغ 1.416 تريليون دولار في العام السابق

تقلص العجز في الميزانية الامريكية

 

نشرت وزارة المالية في بيان أصدرته يوم الجمعة يفيد أن الحكومة الأمريكية سجلت عجزاً في الميزانية قدره 1.294 تريليون دولار بانخفاض 8.6% عن مستوى قياسي بلغ 1.416 تريليون دولار في العام السابق 

ومن حيث نسبة العجز في الناتج الاقتصادي، بلغ العجز في ميزانية 2010 نسبة 8.9%من إجمالي الناتج المحلي، مقارنة مع 10% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2009. وتسعى إدارة باراك أوباما لخفض عجز الموازنة إلى 4.3% من الناتج المحلي الإجمالي في سنة 2013 المالية.

وقال وزير المالية " تيموثي  غيثنر" في مؤتمر صحفي مع رئيس مكتب الميزانية والادارة جيفري زينتس: "لقد تحسن الوضع المالي في العام المنصرم، وان ظل يمثل تحديا".

وزير الخزينة " تيموثي  غيثنر" 

الاقتصاد الامريكي يخرج من الركود لكن التعافي يسير ببطء شديد نتيجة تواصل ارتفاع الانفاق على اعانات البطالة. ويعتقد ان البطالة، التي ظلت عند نسبة 9.8 في المئة، هي التي تعيق النمو في الاقتصاد الامريكي.

وتتوقع الإدارة أن العجز في السنة المالية 2011 -التي بدأت في 1 أكتوبر/تشرين الأول الجاري- سوف يرتفع إلى 1.4 تريليون دولار، وسيبلغ على مدى العقد المقبل 8.47 تريليون دولار.

 وسيؤدي العجز في الموازنة بهذا الحجم إلى تقييد جدول أعمال الإدارة خلال العامين المقبلين، وسيكون له بالتأكيد تأثيره في سباق الرئاسة في 2012.


 

التعليقات