سلطة المياه تحذر من أزمة نقص في مياه الأحواض الرئيسية..

كمية الأمطار التي هطلت في منطقة حوض طبرية لا تزيد عن 65% من المعدل، في حين أن كمية الأمطار في حوض الساحل وحوض الجبل لم تزد عن 45% من المعدل..

سلطة المياه تحذر من أزمة نقص في مياه الأحواض الرئيسية..
حذرت سلطة المياه من نقص خطير بدأ يتفاقم في مخزون المياه. وبحسب معطيات سلطة المياه يتضح أن كمية الأمطار التي سقطت في الأحواض الثلاثة (حوض طبرية والحوض الساحلي/ الغربي وحوض الجبل/ الشرقي)، التي تشكل المصدر الرئيسي للمياه، هي أقل من المعدل العام.

وجاء أنه في منطقة حوض طبرية فقد سقط ما لا تزيد عن 200 ميللمترا فقط، وهذه النسبة لا تشكل سوى 65% من المعدل العام للفترة ذاتها.

وفي المقابل فإن أحواض المياه الأخرى، الحوض الغربي أو حوض الساحل وكذلك الحوض الشرقي أو حوض الجبل في منطقتي قلقيلية وطولكرم، لم يسقط سوى 45% من المعدل العام للفترة ذاتها.

وجاء أنه بسبب قلة الأمطار في شمال البلاد، فإن تدفق المياه إلى بحيرة طبرية كان قليلا جدا، ولم يرتفع مستوى المياه فيها سوى سنتمترين فقط، وهذه الأرقام مطابقة لكمية الأمطار التي هطلت في العام 1999/2000، حيث هبطت أقل كمية أمطار منذ أن بدأت عملية قياس هطول الرواسب في البلاد.

وعلم أنه حتى الآن لا يوجد أي نية لتقليص آخر في كمية المياه المخصصة للزراعة، والتي تم تقليصها في السنوات الأخيرة إلى أحد الأقصى.

ومع ذلك حذرت سلطة المياه من أنه قد يمنع ري المنتزهات والحدائق الخاصة والعامة، وتفرض تقليصات أخرى من أجل تقليص النقص في المياه إلى الحد الأدنى الممكن.

التعليقات