شركة الكهرباء في محافظة القدس توقع عقدا مع شركة أمريكية لإنشاء محطة توليد الكهرباء..

-

شركة الكهرباء في محافظة القدس توقع عقدا مع شركة أمريكية لإنشاء محطة توليد الكهرباء..
وقعت شركة كهرباء محافظة القدس وشركة 'نانوفو' الأميركية! أمس الثلاثاء اتفاقية للشروع بإنشاء محطة لتوليد الكهرباء في أريحا باستخدام الطاقة الشمسية! هي الأولى في منقطة الشرق الأوسط.

وبموجب الاتفاقية! التي وقعت في مكتب الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء وبحضوره! ستقوم الشركة الأميركية ببناء المحطة! والتي ستعمل لمدة 24 ساعة على مدار العام! فيما تلتزم شركة كهرباء محافظة القدس بشراء كامل إنتاجها من الكهرباء.

وقال الدكتور عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة! التي أشرفت على المفاوضات لانجاز الاتفاقية! ان المرحلة الاولى من المشروع ستبدأ فورا وتنتهي في غضون 3ــ4 أشهر! وستكون قدرتها الإنتاجية 3 ميغاوا! بكلفة 17 مليون دولار ستمولها الشركة الاميركية كاملة! ثم تبدأ المرحلة الثانية بتوسيع المحطة لإنتاج 100 ميغاوا والانتهاء من المرحلة الثانية في غضون عام فق! مشيرا الى امكانية توسيعها مرة اخرى في المستقبل لانتاج كمية اكبر من الكهرباء.
وأضاف: المرحلة الاولى ستكون بمثابة فحص لكفاءة المحطة.

وأوضح كتانة ان كلفة المشروع بجميع مراحله تفوق 300 مليون دولار! مضيفا ان الشركة الاميركية 'التزمت بان يكون الإنتاج على مدار 24 ساعة لـ 365 يوما في السنة'.

ولم يستبعد كتانة تحويل المحطة الى شركة مساهمة عامة في المرحلة الثانية! ورح جزء من اسهمها لاكتتاب عام من قبل الجمهور ومستثمرين محليين 'التزاما بقوانين الاستثمار المعمول بها'.


وأشاد كتانة بالدعم والرعاية اللذين حظي بهما المشروع من قبل الرئيس محمود عباس! والإمكانيات التي وفرها رئيس الوزراء لانجاز هذه الاتفاقية.

وجاء توقيع الاتفاقية بعد ايام من قرار الحكومة رصد 4 ملايين دولار لايصال الكهرباء الى حوالي 50 تجمعا سكانيا صغيرا معظمها في محافظات الخليل وقلقيلية وطوباس ما زالت غير مربوطة بشبكة الكهرباء.

ومحطة أريحا هي اول مشروع للشركة في منطقة الشرق الأوسط! وتجري مفاوضات مع العديد من الدول العربية لإنشاء محطات تعتمد على الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء

التعليقات