شركة "مختاشيم" الإسرائيلية تشتري شركة أمريكية بـ44 مليون دولار

شركة "مختاشيم" تعتبر أكبر الشركات الاسرائيلية المصنعة للمواد الكيماوية الحافظة للنباتات.

شركة
أنهت شركة "مختاشيم-أغان" الإسرائيلية شراء شركة Farm Saver الأمريكية، المتخصصة في مجال ترخيص وتسويق منتوجات للحفاظ على النبات.

وستدفع "مختاشيم" 44 مليون دولار بالمقابل، على أن يكون 7،5 مليون دولار من أسهمها. وتم الإتفاق إنه بناء على حجم المبيعات للشركة الأمريكية في هذا العام والعام القادم، فإن الشركة الأمريكية قد تحصل على 20 مليون دولار إضافي في العام 2006.

Farm Saver تبيع منتوجاتها بالولايات المتحدة الأمريكية لزبائن من مجال الزراعة. بالإضافة إلى ذلك تبيع الشركة منتوجات أغرو-كيماوية (زراعية-كيماوية) لمجموعة من الإستعمالات. في العام 2003 وصل حجم مبيعاتها إلى 25 مليون دولار، وفي العام 2004 قد يصل حجم المبيعات إلى 45 مليون دولار.

وقال شلومو يونس، مدير عام شركة "مختاشيم" في النقب (للشركة مصانع كثيرة في إسرائيل والعالم أهمها مصنع رمات-حوفاف ومصنع بئر السبع)، إن شراء الشركة الأمريكية يأتي لتحقيق سياسة الشركة لزيادة النشاط التجاري بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويشار إلى أن شركة "مختاشيم" تعتبر أكبر الشركات المصنعة للمواد الكيماوية الحافظة للنباتات. وسجلت الشركة عام 2003 إرتفاعًا بنسبة 55% في الربح الصافي، وصل إلى 102،8 مليون دولار. وقد سجلت الشركة أعلى معدل مبيعات لها منذ إقامتها، في العام الماضي حيث وصلت إلى مليار و- 177،3 مليون دولار مقابل 890،9 مليون دولار في العام 2002.

وفي هذا السياق، حصلت شركة "مختاشيم" من السلطة الفدرالية الأمريكية (EPA) على ترخيص لتسويق قاتل الحشرات "بيفنترين" Bifenthrin للسوق الزراعية وكذلك للسوق غير الزراعية.

وقد تم تسويق البيفنترين بعد منع تسويق مواد كيماوية لقتل الحشرات الضارة بالمزروعات، والتي قد تؤثر سلبًا على الإنسلن والبيئة.

التعليقات