صندوق النقد: تراجع أسعار النفط لفترة طويلة خطر على منطقة الخليج

-

صندوق النقد: تراجع أسعار النفط لفترة طويلة خطر على منطقة الخليج
قال صندوق النقد الدولي يوم الاربعاء إن النمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي الست اخذ في الانتعاش لكن افاق المستقبل ستواجه خطرا كبيرا اذا ظلت أسعار النفط منخفضة لفترة طويلة.

وقال الصندوق في تقرير محدث عن دول المجلس ومن بينها السعودية والامارات العربية المتحدة انه ينبغي على تلك الدول أن تبدأ في اعداد استراتيجية للخروج من مستويات الانفاق المرتفعة الحالية على أن يجري تنفيذها فور توفر الظروف الملائمة.

وعدل الصندوق بالزيادة توقعاته لنمو القطاعات غير النفطية في دول مجلس التعاون الخليجي الى 4.3 بالمئة من أربعة بالمئة توقعها في مايو أيار.

وصعدت العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي لليوم الثالث على التوالي يوم الاربعاء اذ ساعدت حالة التفاؤل التي ساعدت على صعود أسواق الاسهم على تواصل الدعم لاسعار النفط.

وزادت عقود الخام الامريكي تسليم سبتمبر أيلول في بورصة نيويورك التجارية ( نايمكس) 85 سنتا الى 78.43 دولار للبرميل بحلول الساعة 1240 بتوقيت جرينتش.

وقال الصندوق ان تحديات القطاع المالي في دول المجلس قد تقيد النمو في الاجل القصير لكن تلك المشاكل مازال من الممكن السيطرة عليها وليس من المتوقع أن تقوض افاق النمو في المدى البعيد.

وأضاف ان معدلات كفاية رأس المال لدى البنوك "مازالت مرتفعة وهناك مؤشرات قوية على الربحية."

وقال التقرير ان تحليل موظفي الصندوق للشركات المدرجة غير المالية يظهر أنه بنهاية عام 2009 كان لدى الشركات في دول مجلس التعاون ما يكفي من القدرة على السداد للوفاء بالتزامات ديونها.

وأضاف أن تأثير أزمة ديون دبي على دول أخرى بالمنطقة محدود رغم انه ذكر استمرار حالة عدم اليقين بشأن دبي.

وحث الصندوق سلطات دبي على انجاز اعادة الهيكلة المزمعة لديون مجموعة دبي العالمية المثقلة بالديون وايضاح جميع المشاكل المحتملة في كيانات شبه حكومية أخرى.

ودعت دبي العالمية دائنيها الى اجتماع يوم الخميس لعرض تفاصيل خطة اعادة هيكلة ديون بمليارات الدولارات وهو اول اجتماع يضم كل دائني المجموعة منذ ديسمبر كانون الاول 2009.

وقال الصندوق "نتوقع استمرار التأثير المحدود للتطورات المالية في دبي واليونان على دول مجلس التعاون الخليجي وهناك أصول أجنبية كبيرة متاحة لتخفيف أثر أي صدمات جديدة."

وأضاف أن حالة عدم اليقين بشأن قوة التعافي الاقتصادي العالمي تفاقمت بسبب أزمة ديون اليونان مما أدى لتراجع أسعار النفط وزيادة التقلبات في أسواق الاسهم.

التعليقات