مؤتمر الدول المانحة يخصص 30 مليار دولار للعراق

_

مؤتمر الدول المانحة يخصص 30 مليار دولار للعراق
تعهدت الدول المشاركة في مؤتمر الدول المانحة لإعادة إعمار العراق، والذي استضافته اليابان، مؤخرا بتمويل مشاريع بقيمة 30 مليار دولار.

ومن جهة أخرى، وعلى هامش المؤتمر، وقع البنك الدولي ووزارة التعليم العراقية اتفاقاً يمنح الوزارة 60 مليون دولارا لبناء أكثر من مائة مدرسة جديدة في العراق، وإصلاح قرابة 140 مدرسة إبتدائية وثانوية في 18 محافظة.

وجاء تعهد الدول وتوقيع الاتفاق في ختام المؤتمر الدول الذي استضافته اليابان على مدى يومين، واختتم الخميس، بمشاركة 50 دولة كانت تعهدت بالمشاركة في عملية إعادة بناء العراق.

وتركزت المحادثات حول متابعة ما تم الاتفاق عليه في مدريد العام الماضي حين تعهدت 36 دولة ومؤسسات دولية كبرى بتقديم ما مجموعه 13 مليار وستمائة مليون دولار على شكل هبات وقروض لإعادة بناء العراق.

وترأس اجتماعات لجنة الدول المانحة السفير الياباني المكلف المساعدة في إعادة إعمار العراق أكيو شيروتا.

وتم التأكيد على عضوية اللجنة كالتالي: أستراليا، كندا، المفوضية الأوروبية، الهند، إيران، إيطاليا، اليابان، الجمهورية الكورية، الكويت، النرويج، قطر، أسبانيا، السويد، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، فنلندا وتركيا.

واستعرضت اللجنة سير المشاريع التي تمت الموافقة عليها وتمويلها، معتبرة أنه من غير الممكن تمويل مشاريع جديدة ملحة، من دون أموال إضافية.

وتم الإتفاق على عقد المؤتمر المقبل للدول المانحة الربيع المقبل في الأردن، على أن يتم تحديد التاريخ لاحقا.

يذكر أن قرابة مليار دولار من أصل المبالغ التي تعهدت بها الدول المانحة، تم وضعها تحت تصرف البنك الدولي وصناديق الأمم المتحدة لتمويل إعادة إعمار العراق.

وكانت اليابان تعهدت بمبلغ خمسة مليارات دولار تصرف على المساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار خلال السنوات المقبلة وحتى عام 2007.

التعليقات