نتنياهو يعرض،الاحد القادم،على الحكومة ميزانية 2005

يبلغ إجمالي الميزانية 273 مليار شاقل وتشمل ارتفاع مصروفات المكاتب الحكومية بنسبة 1% وعجز بنسبة 3% في الإنتاج وحد اقصى للتضخم المالي بنسبة 1%-3%.

نتنياهو يعرض،الاحد القادم،على الحكومة ميزانية 2005
يعرض وزير المالية الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو امام الحكومة في جلستها الاسبوعية يوم الاحد القادم ، مشروع ميزانية اسرائيل لعام 2005

وتشير مصادر وزارة المالية الى انه لم يتم بعد التوصل الى قرار نهائي بخصوص حجم الميزانية المخصصة لخطة الانفصال خاصة وان الولايات المتحدة الامريكية لن تساهم بتمويلها - حسب ما تقول مصادر حكومية - وستكلف " دافع الضرائب مليارات الشواقل الاضافية ،حيث وزارة الامن فقط تطالب بـميزانية تقرب من 4.5 مليار شاقل مليار شاقل اضافية لصرفها على مستحقات تنفيذ هذه الخطة من اخلاء مستوطنات وتعويض المستوطنين وتعزيز " الامن "...ويبلغ إجمالي ميزانية اسرائيل للعام 2005 273 مليار شاقل. وتشمل الميزانية ارتفاع مصروفات المكاتب الحكومية بنسبة 1%، مقارنة بميزانية العام 2004، وتحديد عجز بنسبة 3% في الإنتاج أي ما يساوي 15 مليار شاقل. كما تم تحديد نسبة الحد الأقصى للتضخم المالي بنسبة 1%-3%.

وبموجب تقديرات وزارة المالية، فإن جباية الضرائب سترتفع بنسبة واقعية بمقدار 3%-5% خلال السنة القادمة، ومردّ ذلك هو التوقعات بزيادة نسبة النمو بمقدار 3.5%-4%.

ويعمل موظفو وزارة المالية على بلورة إطار ميزانية الدولة وتوقعات المصاريف وسيتم تقديم تقرير بهذا الشأن إلى الحكومة وكان موظفو وزارة المالية قد استعرضوا الأوضاع الاقتصادية أمام وزراء الحكومة، خلال الجلسة الأولى التي بحثت فيها مبادىء الميزانية.

وقد تم اقرار تقليص ميزانية وزارة " الأمن" الإسرائيلية للعام 2005 بمبلغ 2.5 مليار شاقل. وبموجب أحد الاقتراحات الآخذة بالتبلور في وزارة المالية، فإن التقليص الكلي في الميزانية سيبلغ 7 مليار شاقل. كما اقتـُرح في وزارة المالية تقليص مبلغ 1.5 مليار شاقل في دفعات النقل الخاصة بالتأمين الوطني، إضافة إلى تقليص عرضي في كافة المكاتب الحكومية بنسبة 2%-3%.

وحسب رئيس الحكومة الإسرائيلية، أريئيل شارون، ميزانية 2005 ستتضمن تحقيق أربع غايات في القضايا: الاجتماعية، الأمنية، الاصلاحات في القطاع الاقتصادي والتشغيل. وتشمل الميزانية الجديدة تقليصات بمبلغ 6 مليار شاقل.

واضاف شارون الذي كان يتحدث في جلسة حكومته الاعتيادية الاحد الماضي ان الميزانية الجديدة تتلاءم مع غايات النمو الاقتصادي التي أقرتها الحكومة لكنها ستكون مع ذلك ميزانية اجتماعية، حيث سيتم رفع المصروفات للفئات الفقيرة، ورفع المساعدات للمتقدمين في السن. وأضاف شارون ان الميزانية ستأخذ بعين الاعتبار تطبيق توصيات لجنة دوفرات المتعلقة باجراء اصلاحيات جذرية على جهاز التعليم.

ومن غير المتوقع ان تصوت الحكومة يوم الاحد القادم على مشروع الميزانية لعام 2005، وفي حالة انضمام حزب العمل وأحزاب دينية للحكومة سيتم - كما يرى بعذ المحللين - تأجيل التصويت لفترة أطول.

وكانت الحكومة الاسرائيلية قد نظرت في جلستها الماضية في خطة المالية، القاضية بخفض اجور المستخدمين في القطاع العام وتقليص عدد المستخدمين في هذا القطاع. كما عرض نتنياهو تفاصيل التغييرات البنيوية التي تخطط لها وزارة المالية فيما يتعلق بعمل بعض الوزارات.

وقالت مصادر المالية ان التغييرات البنيوية تتطرق بشركة الكهرباء وبفصل اقسام في مصافي تكرير النفط الاسرائيلية وفي مجال الاراضي. كما سيطرح نتنياهو فكرة تمكين شركة تأمين من اقامة صندوق مرضى.

اضافة الى ذلك طلب نتنياهو اقرار اقتراح يقضي بتمكين المشتركين في شركات الهواتف الخليوية بالانتقال من شركة الى اخرى مع الاحتفاظ برقم الهاتف ذاته والمقدمة ذاتها.

التعليقات