وفاة عبد المجيد شومان أبرز مؤسسي البنك العربي

-

وفاة عبد المجيد شومان أبرز مؤسسي البنك العربي
توفي أمس الثلاثاء في عمان عن عمر يناهز 94 عاما عبد المجيد شومان رئيس مجلس إدارة البنك العربي والابن الأكبر لمؤسس البنك عبد الحميد شومان.

وقضى عبد المجيد شومان أكثر من 75 عاما في البنك الذي يعد أحد أكبر المؤسسات المصرفية العربية وأكثرها انتشارا على مستوى العالم.

وبحسب بيان أصدره البنك العربي في عمان فإن ملك الأردن عبد الله الثاني أمر بدفن شومان في المقابر الملكية عقب الجنازة المتوقعة ظهر غد الأربعاء.

وقد ولد شومان في بيت حنينا قرب القدس عام 1912 قبل أن يرتحل والده في الربع الأول من القرن الماضي إلى الولايات المتحدة, وأنهى دراسته الثانوية في أميركا ثم التحق بجامعة نيويورك حيث حصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في الاقتصاد والعلوم المصرفية سنة 1936.

وعاد إلى الوطن بعد مضي فترة وجيزة على تأسيس أول فرع للبنك العربي في القدس عام 1930 ليساعد والده في إدارة البنك الذي كان حديث التأسيس آنذاك.

وعقب نكبة فلسطين عام 1948 انتقلت أعمال البنك العربي إلى عمان حيث كان المؤسسة المصرفية الرئيسية التي أعادت ودائع العملاء في فلسطين إلى أصحابها مساهمة في التخفيف من معاناة اللاجئين الفلسطينيين في ذلك الوقت ومعززة بذلك مصداقيتها.

وقد ترأس شومان مجالس أمناء عدة مؤسسات تنموية مثل مؤسسة ديانا تمارى صباغ في بيروت ومؤسسة التعاون في جنيف والتي تعنى بتقديم العون للفلسطينيين، بالإضافة إلى الجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين.

كما ترأس القسم المالي في أول لجنة تنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حتى العام 1969 حين أسس لجنة القدس للاستثمار والتنمية التي عنيت بتقديم المعونة المالية لدعم استمرار الوجود الفلسطيني في القدس.

واهتم شومان بدعم المشاريع العلمية والتعليمية والتربوية من خلال رعاية المئات من النشاطات في هذا الاتجاه ومن خلال مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافية التي تعد من أبرز المؤسسات الثقافية العربية.

كما ساهم في تأسيس جوائز متخصصة حملت اسمه لدعم الإبداع الشاب في مجالات العلوم والبحث العلمي والثقافة إضافة إلى جائزة خصصت لدراسات القدس على الصعيد العالمي.

ونال شومان عدة أوسمة في حياته منها وسام الاستقلال الأردني من الدرجة الأولى والثانية ووسام الكوكب الأردني ووسام الاستحقاق الفرنسي برتبة قائد.

التعليقات