خسائر المزارعين الفلسطينين تقدر باكثر من سبعة ملايين دولار

اعلنت مصادر حكومية فلسطينية اليوم الاثنين ان التقديرات الاولية لخسائر المزارعين الفلسطينيين بسبب سوء الاحوال الجوية منذ السبت في الاراضي الفلسطينية تقدر بسبعة ملايين دولار.

خسائر المزارعين الفلسطينين تقدر باكثر من سبعة ملايين دولار

اعلنت مصادر حكومية فلسطينية  اليوم الاثنين ان التقديرات الاولية لخسائر المزارعين الفلسطينيين بسبب سوء الاحوال الجوية منذ السبت في الاراضي الفلسطينية تقدر بسبعة ملايين دولار.

واوضح وزير الزراعة الفلسطيني اسماعيل دعيق ان الخسائر الاولية للمزارعين الفلسطينين في الضفة الغربية تقدر باكثر من اربعة ملايين دولار، فيما اكدت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة في قطاع غزة ان الخسائر تقدر بنحو ثلاثة ملايين دولار جراء العاصفة التي تطال منذ السبت الاراضي الفلسطينية.

وقال دعيق لوكالة فرانس برس "ان العواصف التي هبت علينا سببت خسائر كبيرة للمزارعين الفلسطينين، فدمرت البيوت البلاستيكية (الدفيئات) وخلايا النحل والاعلاف ومزارع الدجاج والاراضي المزروعة".

واضاف "نقدر الخسائر الاولية ب15 مليون شيكل" اي نحو 4,5 ملايين دولار.

وتابع دعيق "من الممكن ان ترتفع هذه التقديرات بعد ان نجري الاحصاء الكامل للخسائر" التي يتحملها المزارعون الفلسطينيون.

واكد الوزير "نحن سنعمل على تعويضهم عن خسائرهم من مستلزمات الانتاج من بذور واشتال".

ومن جهة اخرى اعلنت وزارة الزراعة في قطاع غزة في بيان وزعته اليوم  الاثنين ان قيمة الاضرار الزراعية في قطاع غزة نتيجة المنخفض الجوي الذي ضرب المنطقة بلغت بحسب التقديرات الاولية نحو ثلاثة ملايين دولار.

واوضحت "ان اكثر نسبة في الاضرار الزراعية لحقت بالدفيئات الزراعية خاصة جنوب القطاع" مشيرة الى ان "قطاع الصيد البحري تعرض هو الاخر لتدمير بالغ، حيث تضرر ميناء الصيادين نتيجة التصدع وغرق عدد من المراكب والشباك والمعدات".

وقد قرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس تقديم تعويضات للاضرار التي تعرض لها الصيادون في قطاع غزة. وقالت اذاعة فلسطين "قرر الرئيس تعويض الاضرار الناجمة عن" العواصف.

وتابعت الاذاعة "وقد كلف الرئيس لجنة من الرئاسة لحصر الاضرار وما يترتب عليها من تعويضات."

يشار الى ان العاصفة ادت الى وقوع خسائر مادية في ميناء غزة، حيث انهارت العديد من الكتل الاسمنية بسبب ارتفاع الامواج ما ادى الى غرق وتضرر العديد من قوارب الصيد اضافة الى حدوث شبه انكسار في رصيف الميناء.

التعليقات