انخفاض طفيف لصادرات السلاح الاسرائيلية في 2010

قالت صحيفة اسرائيلية اليوم الثلاثاء ان صادرات اسرائيل من الاسلحة والتكنولوجيا العسكرية شهدت انخفاضا طفيفا في 2010 متوقعة استمرار هذا التوجه في السنوات القادمة.

انخفاض طفيف لصادرات السلاح الاسرائيلية في 2010

قالت صحيفة اسرائيلية اليوم الثلاثاء ان صادرات اسرائيل من الاسلحة والتكنولوجيا العسكرية شهدت انخفاضا طفيفا في 2010 متوقعة استمرار هذا التوجه في السنوات القادمة.

ونقلت صحيفة "ذي ماركر" عن مسؤول كبير في مجال الدفاع، ان القيمة النهائية لمبيعات السلاح الاسرائيلي للخارج في 2010 لم تحدد حتى الان، لكنها ستشهد انخفاضا "ببعض النقاط على الاقل" مقارنة بالعام 2009.

وفي 2009 بلغت قيمة مبيعات السلاح الاسرائيلي 6,75 مليارات دولار مقابل 6,3 مليارات في 2008 و5,6 مليارات في 2007.

وتوقع المصدر ان يستمر التراجع الطفيف في صادرات السلاح الاسرائيلي حيث ان عقود السلاح تمتد عادة لعدة سنوات وان هذا المجال تاثر بالازمة الاقتصادية منذ 2008.

واشار المصدر ذاته الى تراجع ميزانيات الدفاع خصوصا في الولايات المتحدة ودول اوروبا الغربية واشتداد المنافسة خصوصا في الاسواق الاسيوية.

وتعتزم اسرائيل زيادة مبيعات سلاحها الى دول رفعت ميزانيات الدفاع وخصوصا بولندا ودول اخرى في شرق اوروبا وايضا في الاسواق الاسيوية وافريقيا وخصوصا روسيا.

وتاتي اسرائيل في مجال تصدير السلاح بعد الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي وروسيا.

ويعمل في قطاع التسلح والدفاع الاسرائيلي 40 الف شخص. وتخصصت الصناعات الخاصة والعامة الاسرائيلية خصوصا في الانظمة الالكترونية والتجهيزات العسكرية التي تعتمد تكنولوجيا متطورة.

التعليقات